2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر وطني: بعد شهر على توليها مهامها.. ماذا تحقق من "وعود" حكومة الحبيب الصيد؟!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-03-2015, 05:20 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر وطني: بعد شهر على توليها مهامها.. ماذا تحقق من "وعود" حكومة الحبيب الصيد؟!



 


وطني: توليها مهامها.. ماذا تحقق "وعود" حكومة الحبيب الصيد؟! a_8_1ga2qte_.jpg_.jp

نالت حكومة الحبيب الصيد، منذ شهر، ثقة مجلس النواب بأغلبية ساحقة، وأثارت بالرغم من ذلك جدلاً كبيراً حيث اعتبر عدد من النواب ومن المتابعين للشأن السياسي ان الحكومة لم تقدم برنامجاً واضحاً بل مجرد وعود "فضفاضة" لا تستند إلى آليات يتمّ تفعيلها بها.
وقد تعهدت الحكومة بتقديم برنامج عمل للـ 100 يوم الأولى خلال أول عشرة أيام من توليها مهامها، إلا ان شهراً يمرّ اليوم على تاريخ المصادقة عليها دون ان تقدم أي برنامج فعلي ودون أن تنطلق في إجراءات من شأنها طمأنة الرأي العام خصوصاً مع كثرة المشاكل والأزمات الحارقة التي تنتظر حلولاً عاجلة.
وفي هذا السياق، قال المؤرخ والمحلل السياسي عبد اللطيف الحناشي، في تصريح لحقائق أون لاين اليوم الخميس 5 مارس 2015، انه باستثناء الزيارات التي يقوم بها رئيس الحكومة وبعض الوزراء إلى مناطق عدة في الشمال الشرقي بعد الفيضانات والجنوب الشرقي،بعد المشاكل التي عرفتها المناطق الحدودية الجنوبية، فإنه لم يتمّ تلمس أي شيء من الحكومة التي تلاحقها المشاكل.
وأشار الحناشي إلى ان هذا المجلس الوزاري لا يمتلك أي برنامج يمكن على أساسه محاسبته حول مدى التزامه به قائلاً ان الوقت لا يزال مبكراً خصوصاً مع تراكم المشاكل نوعياً وكمياً مما يجعل محاسبة الحكومة أمراً صعباً حاليا.
وأضاف ان المطلوب من الحكومة برنامج واعد يطمئن الناس ويضع ملامح قدرات الحكومة وإمكانياتها، علاوة عن ضرورة كشف الحقائق للمواطنين في ما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية وتأثيراتها المؤكدة على تونس لا على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي فقط، وإنما الأمني كذلك خاصة مع تعقّد الأوضاع في ليبيا وتمدد داعش بالقرب من الحدود التونسية.
وأوضح محدثنا أن تواضع الأداء الحكومي الحالي يمكن إرجاعه لغياب الخبرة السياسية للوزراء، فضلاً عن كونهم غير ملزمين برنامج محدد لتنفيذه بالإضافة لاهتمامهم ربما بالاطلاع على وضع وزاراتهم واكتشاف رجالاتها وآليات عملها ومشاكلها الإدارية المتراكمة.
وتابع قائلاً ان بعض أعضاء الحكومة غير إداريين والبعض الآخر ليسوا سياسيين، كما ان تجربتهم متواضعة جداً والكثير منهم ليس لديه تجربة إدارية ولا يستطيع إنجاز مهامه.
وحول غياب الحكومة ورئاسة الجمهورية عن الأحداث الجارية، لفت الحناشي النظر إلى الأزمة القائمة بين وزارة التربية ونقابة التعليم الثانوي مبرزاً ان التضامن الحكومي غائب حيث ترك وزير المالية ووزير الشؤون الاجتماعية ورئيس الحكومة وكذلك رئيس الجمهورية، وزير التربية بمفرده في حين انه يمكن اعتبار وزارة التربية كوزارة "سيادية" بل قد تتجاوز أهميتها بعض وزارات السيادة لذلك تحتاج إلى اهتمام وعمل كبيرين، على حدّ قوله.
واستغرب الحناشي عدم تحرك السلطات على المستوى الدولي او الإقليمي او الاممي للحصول على دعم إنساني لمساعدة المنكوبين من جراء الفيضانات الامر الذي قد يعبر عن تواضع تجربة من له من الوزراء بهذا الشان ، مبيناً في سياق متصل إلى ان غياب رئيس الجمهورية عن كلّ ما يحدث في تونس يمكن تفسيره عبر عوامل ذاتية وشخصية من بينها تقدمه في السن وعدم قدرته على إنجاز أكثر من نشاط واحد في اليوم إضافة إلى غياب برنامج معلن و واضح للعمل.
على صعيد آخر، وصف عبد اللطيف الحناشي قرار وزير الخارجية الطيب البكوش فتح قنصليتين في ليبيا، الأولى في طرابلس والثانية في بنغازي، بالخطوة الحكيمة موضحاً ان ذلك يعود لعدة لعمق العلاقات التاريخية و الحضارية والاقتصادية والاجتماعية والمصالح الإستراتيجية بين البلدين، بالإضافة إلى تشعّب وتعقد الوضع في ليبيا وتدخل عدة أطراف في الأزمة الليبية وعلى تونس المحافظة على مصالحها الإستراتيجية ومصالح جاليتها في ليبيا وخاصة المخافظة على أرواح الرهينتين في إشارة إلى سفيان الشورابي ونذير القطاري، وعدد كبير من التونسيين المقيمين في ليبيا.
وبيّن الحناشي انه من الحكمة التعامل مع كلا الطرفين في ليبيا مشدداً على انه لا يمكن لتونس ان تعادي طرفاً على حساب طرف آخر وان ذلك ليس من مصلحتها فالجغرافيا ثابتة والسياسات متحولة.

وطني: توليها مهامها.. ماذا تحقق "وعود" حكومة الحبيب الصيد؟! 10329121_13837714852











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv ,'kd: fu] aiv ugn j,gdih lihlih>> lh`h jprr lk ",u,]" p;,lm hgpfdf hgwd]?!

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر وطني: بعد شهر على توليها مهامها.. ماذا تحقق من "وعود" حكومة الحبيب الصيد؟!


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى