2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر وطني: النظام الضريبي أداءات الطبيب الخاص أقل 12 مرة من زميله بمستشفى وعون بلدية يدفع أكثر من محام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-02-2015, 08:32 AM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر وطني: النظام الضريبي أداءات الطبيب الخاص أقل 12 مرة من زميله بمستشفى وعون بلدية يدفع أكثر من محام



 


حرب منتظرة في مجلس النواب بسبب مشروع الإصلاح الجبائي إذا تبنته الحكومة - 9 مليار دينار من الضرائب والخطايا الديوانية، ديون متخلدة بذمة المواطن لكن... !

لاشك أن التهرب الضريبي له انعكاسات سلبية على الاقتصاد وخاصة على مداخيل الدولة خاصة إذا علمنا أن 70% من مداخيل الدولة متأتية من الأداءات الموظفة على الأجراء بينما لا تدفع مؤسسات بعينها ـ رغم مرابيحها الضخمة ـ ما يوظفه القانون من أداءات، إضافة إلى أنه من جملة 3,8 مليون نشيط نصفهم ينتمون إلى القطاع غير المهيكل وهي خسارة أخرى للخزينة...
ومن أبرز أشكال التهرب الضريبي حتى في القطاعات المهيكلة أنه من جملة 7 آلاف محام هناك 4 آلاف فقط يصرحون بمداخيلهم لكن معدل الدخل 525 دينارا في الشهر أي أقل من عامل، أما الطبيب في القطاع الخاص (رغم ما يجمعه من أموال طائلة) فيصرح بدخل لا يتجاوز 1800 دينار شهريا ويخضع لنظام جزافي أي يدفع 500 دينار أداءات في السنة تماما مثل الخبراء المحاسبين والفنانين والرياضيين والوسطاء والمهندسين وخبراء التأمين..
الخبير والأستاذ الجامعي عبد الرحمان اللاحقة ومن خلال دوره في مجمع الخبراء بقسم الدراسات في اتحاد الشغل لاحظ أن القطاع غير المنظم هو كل نشاط لا يخضع للتغطية الاجتماعية أو لا يسدد مساهماته بالإضافة إلى عقود العمل المحددة بمدة معينة أي العمل الهش وبالتالي 50% من النشيطين لا يحصلون على حقوقهم كما أنهم يمثلون خسارة هامة لخزينة الدولة باعتبارهم غير خاضعين للأداء.
ومن المقترحات التي تضمنها قانون المالية في محاولة للتخفيض من التهرب الضريبي تنظير بعض المهن حيث أصبح الطبيب العامل بالقطاع الخاص مطالب بسديد نفس الأداءات التي يسددها زميله العامل في القطاع العمومي على الأقل في محاولة للعدالة بينهما رغم الفارق العميق والضخم في المداخيل حيث من غير المعقول أن يدفع الخاضع لراتب في القطاع العام أداءات أكثر من زميل له يجمع مئات الملايين وهنا تشير بعض المصادر إلى أن التهرب الضريبي ذهب ببعض الأطباء إلى الاستثمار في المزارع والزيتون باعتبارها غير خاضعة للضريبة..
مداخيل 6 مصحات 520 مليون دينار... المفارقة العجيبة !
ومن الإجراءات الأخرى التي تضمنها قانون المالية تنظير المحامين بالقضاة من حيث تسديد الأداءات والمهندسين في القطاع الخاص بزملائهم في العمومي لكن يبدو أن العملية لم يقع توسيعها إلى حد الآن وهنا يشير الخبير عبد الرحمان اللاحقة إلى أن هذه الإجراءات سيقع العمل على تطبيقها تدريجيا لكن يبقى الإشكال الرئيسي في التهرب الضريبي في الاقتصاد غير المنظم أو غير المهيكل..
بالإضافة إلى ذلك تعمل الدولة على استرجاع 9 مليار دينار من الديون غير المستخلصة المتأتية من الضرائب والأداءات الديوانية، وهي ديون متراكمة على امتداد الـ30 سنة المنقضية متخلدة لدى المواطنين..
ورغم الانطلاق في استخلاصها هذه السنة فإن النسق بطيء ولا يمكن حل مشكل التهرب الضريبي من خلالها فخلال 2013 صرحت 6 مصحات خاصة مجتمعة بمداخيل قدرها 522 ألف دينار وهو ما لا يقبله عقل لذلك يرى الخبير عبد الرحمان اللاحقة أن الإصلاح الجبائي هو الحل الأمثل..
الإصلاح الجبائي ناقشته لجنة تضم الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل ومنظمة الأعراف وكذلك الخبراء المحاسبين وعدة أطراف متداخلة وتضمن الإصلاح روزنامة أو خارطة إجراءات استوجب اتخاذها حتى 2019 ومنها الخروج بـ 68 قطاعا من النظام التقديري إلى النظام العقلي، لكن مشروع الإصلاح لم يغادر بعد قصر الحكومة إلى مجلس نواب الشعب للمصادقة عليه.
من يعارض إسقاط الإعفاء الضريبي على الشركات المصدرة؟
وقال عبد الرحمان اللاحقة في هذا السياق «... الإشكالية ليست في الأنظمة التقديرية بل في الشركات التي لا تدفع الأداءات فالشركات المصدرة كليا كانت تنتفع بالإعفاء الضريبي ومنذ 2008 ثم تجاوز ذلك بسقوط الإعفاء لكن هناك أطراف إلى اليوم تريد تأجيل الدفع ونحن نطالب بتفعيل القانون في إطار العدالة الجبائية بالتخفيض في نسبة الضرائب الموظفة على مؤسسات أخرى في إطار ضريبة موحدة تشمل حتى المؤسسات المصدرة كليا شريطة أن تسدّد الشركات المعنية ما هو موظف عليها لكن المتنفذين يدافعون عن مصالحهم الشخصية».
تعطيل مشروع الإصلاح الجبائي يتطلب إرادة سياسية قوية وحكومة لا تخضع للتأثيرات لأن العراقيل التي تعترض عرض المشروع على المصادقة وراءها المصلحة الشخصية وليست مصلحة قطاع بعينه..
من جهته استغرب الحبيب جرجير الكاتب العام المساعد بالاتحاد الجهوي للشغل بتونس كيف يدفع عامل بلدية أداءات أكثر من محام، وتساءل أيضا إن كان المهندسون والوسطاء وعديد أصحاب المهن الحرة يدفعون الضرائب أم لا؟
لوبيات.. وتمويه..
وأشار محدثنا إلى أن التهرب الضريبي عرف أكبر تجلياته فاليوم هناك أطباء في القطاع الخاص ومحامون يشترون سيارات عن طريق «الليزنغ» ويوظفون هذه المبالغ ضمن المصاريف والتكلفة للتخفيض من نسبة الأداءات المستوجبة عليهم حيث يقول محدثنا «... اتصل بنا في الاتحاد كتبة محامين يعيشون أصعب الظروف فرغم ما يجنيه مشغلوهم لا يتجاوز راتب كاتب محام الأجر الأدنى.. يشغلهم محامون مشهورون نراهم في البلاتوهات التلفزية وينوبون في قضايا شغلية ولكن كاتب المحامي محروم من التغطية الاجتماعية.. وهناك أطباء يشترون الهناشير وغراسات الزيتون لكن يدفعون ضرائب أقل 12 مرة من طبيب في القطاع العام.. إذن هناك لوبيات تقف أمام الإصلاح الجبائي والعدالة الجبائية والنتيجة دائما العودة للأجراء ليتحملوا الأعباء لأن رواتبهم رهينة والخصم منها آلي...».
كما كشف جرجير أنه طالما لم يقع تجريم التهريب الضريبي سيتواصل تحميل الأجراء تبعات، فضلا عن القطاعات المهمشة مما يؤثر حتى على الصناديق الاجتماعية التي تتأثر بعدم التصريح بالدخل ويقع الترفيع في الأداء على الأجراء تماما مثلما لها انعكاس سلبي حتى على صندوق التعويض ولا يمكن إيقاف النزيف بحكومات تجاذبات سياسية.

إعداد: عبد الوهاب الحاج علي
عوائق الإصلاح الجبائي

كشف الخبير عبد الرحمان اللاحقة أن مشروع الإصلاح الجبائي تعترضه عدة عوائق وراءها خاصة المدافعون عن مصالحهم لذلك من المنتظر أن تكون المعركة ساخنة في مجلس نواب الشعب في حال تمكنت الحكومة من تمريره للمصادقة...
كما بين محدثنا أن التمشي الذي يتم العمل به لترسيخ العدالة الجبائية خاطئ باعتبار أنه من الأحرى تغيير وتحليل ذلك وتبسيط المسائل للمتلقي حتى يكون لها قاعدة شعبية ومكونات مجتمع مدني قادرة على الضغط لكن الحديث في المطلق عن العدالة الجبائية لا يخدم أي كان..
كما أبرز محدثنا أن الحكومة يمكنها تطبيق العدالة الجبائية عندما يتبناها المجتمع المدني فتفسير ر وزنامة الإصلاح الجبائي وكيفية توظيف الأموال المستخلصة لأن العدالة الجبائية لها مفهوم شامل لذلك يتم التأكيد على التعجيل بتفعيل مشروع الإصلاح الجبائي مهما كان حجم ضغط الأطراف التي تطالب بالتأجيل لأن عديد رجال الأعمال لهم شركات مصدرة كليا لذلك يدافعون على مصالحهم الشخصية ويطالبون بتأجيل إسقاط الإعفاء الضريبي..

.... بعد أن عارضوا بشدة رفع السر البنكي
رجال الأعمال النواب، قد يعرقلون مشروع الإصلاح الجبائي !

يبدو أن تمرير الحكومة لمشروع الإصلاح الجبائي سيشحن الأجواء في مجلس نواب الشعب عند مناقشته خاصة أن المجلس يضم حوالي 21 رجل أعمال يمثلون امتدادا لاتحاد الصناعة والتجارة خاصة أن المترشحين للانتخابات رفضوا مقترح تسوية الوضعية الجبائية خلال 5 سنوات واعترضوا ووافقوا على سنة فقط مما يعني أن المجلس يضم شقا ليبراليا سيقف حائلا أمام مشروع الإصلاح الجبائي باعتباره يمس من مصالح البعض ممن يوجدون تحت قبة باردو والبعض الآخر ممن يوجدون خارجها، تماما مثلما وقفوا أمام تمرير مشروع رفع السر البنكي رغم كل الضمانات التي حصلوا عليها ـ على حد تعبير الحبيب جرجير.
كما كشف الحبيب جرجير أن ألغاز التهرب الضريبي في عديد الشركات لا يمكن فك شفراتها لأن عديد اللوبيات تقف أمام كل محاولة لتطبيق القانون..
ويؤيد الخبير عبد الرحمان اللاحقة هذا الكلام عندما قال أن المرحلة القادمة ستعرف معركة حامية الوطيس خاصة أن منظمة الأعراف طلبت صراحة من رئيس الحكومة المكلف الحبيب الصيد تأجيل قرار إسقاط الإعفاء الضريبي عن الشركات المصدرة كليا.. وبالتالي ستكون هناك جبهة دفاع قوية إن لم نقل جبهة صد حتى لا يمر هذا المشروع إن كتب له أن يتحول إلى رحاب مجلس النواب..
الصباح الأسبوعي











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv ,'kd: hgk/hl hgqvdfd H]hxhj hg'fdf hgohw Hrg 12 lvm lk .ldgi flsjatn ,u,k fg]dm d]tu H;ev lk lphl

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر وطني: النظام الضريبي أداءات الطبيب الخاص أقل 12 مرة من زميله بمستشفى وعون بلدية يدفع أكثر من محام


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى