2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

تسريب وثائق الدبلوماسية والمخابرات في تويتر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-01-2015, 05:10 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي تسريب وثائق الدبلوماسية والمخابرات في تويتر



 


كشفت جريدة «الموندو» في عددها أمس الثلاثاء أن كل المعطيات تصب في فرضية وقوف المخابرات الفرنسية وراء تسريب وثائق الدبلوماسية والمخابرات المغربية في موقع التواصل تويتر، وذلك انتقاما مما يفترض كشف جهات مغربية عن اسم مديرة فرع المخابرات الفرنسية في المغرب.
وتقوم جهة تحت اسم كريس كولمان بنشر وثائق حساسة خاصة بالدبلوماسية المغربية. وطرحت «الموندو» عددا من الفرضيات حول من وراء كريس كولمان، منها تصفيات داخلية بين الأجهزة المغربية، وكذلك وقوف شبان صحراويين موالين للبوليساريو، ثم المخابرات الجزائرية التي كان وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار قد اتهمها، وتراجع نسبيا عن الاتهام منذ أيام، في حوار مع أسبوعية «جون أفريك» الصادرة في باريس.
في هذا الصدد، تميل جريدة «الموندو» الإسبانية اعتمادا على مصادر دبلوماسية إلى الفرضية الفرنسية، وتكتب أن طرفا في الدولة المغربية قام بتسريب اسم مديرة فرع المخابرات الفرنسية في المغرب وهي أنييس فلين Agnes Féline إلى صحافة يفترض قربها من الدولة، وكان ذلك للرد على اجتماع عقده قاض مغربي مع مسؤولين فرنسيين، وهم ديديي بييرت قاضي الاتصال الفرنسي وأنييس فلين السكرتيرة الثانية في السفارة الفرنسية ورئيسة فرع المخابرات الفرنسية الخارجية DGSE ، ورفائيل تراب السكرتير الأول للسفارة الفرنسية حول الأوضاع القضائية، خاصة في ضوء التوتر القائم بسبب ملاحقة القضاء الفرنسي لمسؤولين مغاربة بتهمة التعذيب. وحدث اللقاء خلال أيار/مايو الماضي في وقت كانت فيه العلاقات تمر من أزمة بين الرباط وباريس وتستمر الآن.
وتكشف جريدة «الموندو» أن مسؤولة المخابرات الفرنسية في المغرب أنييس فلين اضطرت إلى مغادرة المغرب بسرعة بعدما جرى نشر اسمها في الصحافة المغربية المقربة من الدولة. وتعتبر أنييس فلين «عميلة مشروعة» بمعنى أنها تقدم أوراق اعتمادها للمغرب كمسؤولة للمخابرات الفرنسية، وتتخذ صفة مستشار أو سكرتير في السفارة وتكون هي المخاطبة الرسمية في القضايا الأمنية والاستخباراتية.
ولم يسبق للمغرب نهائيا أن أقدم على نشر اسم عميل شرعي أو غير شرعي في الصحافة المغربية، لأن ذلك يعتبر من المحرمات في عالم الاستخبارات، وعندما يبالغ عميل معتمد رسميا في نشاطه يطلب منه المغرب مغادرة البلاد، كما فعل منذ سنوات مع عميل للاستخبارات الإسبانية في الناضور، وكما تفعل المخابرات الغربية الشيء نفسه مع المغرب، فقد تم خلال السنوات الأخيرة طرد عميلين مغربيين من بلجيكا وآخر من هولندا وكذلك من ألمانيا دون نشر أسمائهم في إعلام هذه الدول.
وترفض الدولة المغربية حتى الآن فتح تحقيق رسمي في هذا الموضوع وتوجيه الاتهام إلى الجهات المسؤولة، رغم أن الكثير من الأصوات السياسية والإعلامية تطالب بتوضيحات في هذا الأمر.
ورغم اكتساب فرضية وقوف فرنسا وراء تسريبات كريس كولمان قوة، تبقى الفرضيات الأخرى حاضرة ولا يمكن استبعادها ومنها الجزائر وقراصنة دوليون متعاطفون مع البوليساريو، أو حدوث تسريب داخلي.
القدس العربي











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







jsvdf ,ehzr hg]fg,lhsdm ,hglohfvhj td j,djv

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

تسريب وثائق الدبلوماسية والمخابرات في تويتر


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى