2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

المتحف الأثري بصفاقس... إلى أين.؟

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-2015, 01:31 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي المتحف الأثري بصفاقس... إلى أين.؟



 


أثبتت الحفريات بمدينة صفاقس وجود عديد المواقع الأثرية الهامة على غرار الموقع الأثري بطينة و الموقع الأثري ببطرية (اكولا) مما ساهم في إنشاء المتحف البلدي بصفاقس في أوائل القرن العشرين إلا هذا المتحف وقع تدميره في الحرب العالمية الثانية حيث أن القصف طال خاصة المسرح البلدي و بلدية صفاقس حيث يوجد المتحف. ثم أتى السيد محمد الفندري و كان من أول التونسيين الذين ساهموا في المحافظة على هذا المخزون من خلال إنشاء قاعة عرض ببلدية صفاقس تحوي بعضا من ما تركه السابقون.
بعد زيارة السيد الشاذلي القليبي لصفاقس سنة 1966 تقرر رسميا إنشاء المتحف الأثري بصفاقس من خلال توفير ستة قاعات عرض بالبلدية و قد لاقى وجود متحف أثري بصفاقس ترحيبا كبيرا من المتساكنين الذين يقومون إلى هذا اليوم بزيارته للتعرف على المعروضات تعود إلى عديد الحقب التاريخية كما مثل مزارا هاما للسياح.
كان المتحف منذ بداياته يحوي العديد من الآثار التي تم جلبها من أهم المواقع الأثرية بصفاقس مثل طينة و اكولا و الصخيرة و يونقا مثل لوحات الفسيفساء و الأواني الفخارية و التماثيل الرومانية كما يحوي مجموعة هامة من الآثار الإسلامية مثل المخطوطات النادرة.... لكن مالذي بقي اليوم من متحف صفاقس؟
عند زيارتك اليوم لمتحف صفاقس لا تجد إلا بعض القطع الأثرية الباقية فالعديد من لوحات الفسيفساء وقع قلعها, الواجهات البلورية التي كانت تحوي العديد من الأواني الفخارية والزجاجية النادرة و المخطوطات فارغة وأصبحت اليوم تحوي عبارة "وقع نقل المعروضات إلى المخابرالمركزية بتونس لصيانتها" مع العلم أن عملية الصيانة بدأت منذ سنة 2010 ولا أظن أن الصيانة تتطلب أربعة سنوات لإرجاع المعروضات إلى متحف صفاقس كما أن بعض المعروضات وقع نقلها منذ سنة 2002.
كما تألمت عند مشاهدتي للواجهة الزجاجية التي تحوي ما تركه أجدادنا من عصور ما قبل التاريخ فأغلب المعروضات من الصوان المنحوت قلعت وسقطت في أسفل الواجهة لقلة العناية و الزائر اليوم لن يستطيع أن يفهم حضارات عصور ما قبل التاريخ التي مرت على مدينة صفاقس.
لذلك أدعو جميع القائمين على حماية التراث بتونس مزيد العناية بالمتحف الأثري بصفاقس وإرجاع كل المعروضات التي تم نقلها إلى تونس و إلى رقادة خاصة و أن صفاقس ستكون عاصمة الثقافة العربية سنة 2016 و نطلب بكل لطف من المسؤولين تمكين مدينة صفاقس من متحف يليق بالحضارات العظيمة التي مرت بهذه المدينة الساحلية.
كما اغتنم الفرصة للتذكير بالمتاحف المغلقة بتونس والتي تنتظر فتحها من جديد مثل متحف سبيطلة و المتحف الأثري بالنفيضة, فلماذا نفتح متاحف جديدة في حين أن متاحفنا مغلقة و تفتقر الكثير من العنايةّ؟
محمد زاهر كمون

الصور المرفقة المتحف الأثري بصفاقس... أين.؟ jpg.gif IMG_9193.jpg (45,0 كيلوبايت) المتحف الأثري بصفاقس... أين.؟ jpg.gif IMG_9192.jpg (71,8 كيلوبايت) المتحف الأثري بصفاقس... أين.؟ jpg.gif IMG_9188.jpg (32,9 كيلوبايت)











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







hgljpt hgHevd fwthrs>>> Ygn Hdk>?

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المتحف الأثري بصفاقس... إلى أين.؟


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى