2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر وطني تدليس التزكيات في الانتخابات الرئاسية:سيناريو نقل الرئيس المقبل من السجن إلى القصر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2014, 02:56 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر وطني تدليس التزكيات في الانتخابات الرئاسية:سيناريو نقل الرئيس المقبل من السجن إلى القصر



 


تدليس التزكيات في الانتخابات الرئاسية:سيناريو نقل الرئيس المقبل من السجن إلى القصر



وطني تدليس التزكيات الانتخابات الرئاسية:سيناريو الرئيس المقبل السجن القصر 668_334_1412920729ag


قرّرت احدى دوائر المحكمة الادارية، معاينة الوثائق المتعلقة بالتزكيات في الانتخابات الرئاسية، لدى هيئة الانتخابات، للتثبت ومقارنتها بنفس الوثائق التي تم نشرها للعموم، في الوقت الذي سجلت فيه المحاكم العدلية مئات من الشكايات ضدّ مترشحين في التدليس والتزوير.
قضيّة التزكيات شابتها العديد من الاخلالات، الى درجة رميها بالتدليس والافتعال، وقد اكتشف العديد من المواطنين وجود أسمائهم ضمن قائمة المزكين لأحد المترشحين دون أن تكون لهم صلة بذلك، وبلغ الأمر الى درجة اكتشاف أحد المسؤولين بادارة هيئة الانتخابات، وليس عضوا بهيئتها المركزية مثلما كان قد صرّح شفيق صرصار، وجود اسمه في قائمة المزكين لمترشّح للرئاسة، وهو ما جعل هيئة الانتخابات تقاضيه لدى محكمة تونس.
النيابة العمومية هي المختصّة حصريا للنظر في جرائم التدليس وفق ما تنصّ عليه المجلّة الجزائية، اذ لم ينصّ القانون عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء على تجريم التدليس والتزوير في المادة الانتخابية، لذلك فان الشكايات المتعلقة بالتزكيات تتم لدى النيابة العمومية التي تثيرها باعتبارها جرائم حق عام وليست جرائم انتخابية، مما يعني أنّ آجال سقوط الدعوى ليست هي الآجال المذكورة بالقانون الانتخابي والمحددة بثلاث سنوات، بل ستكون وفقا للقانون الجنائي، والتي حددها بعشر سنوات بالنسبة للجنح وعشرين سنة بالنسبة الى الجنايات.
هل يُفقد السجن حق المترشح في مواصلة الانتخابات؟
السؤال المطروح، ما هو مصير المترشح للانتخابات الرئاسية في صورة ثبوت ادانته؟ هل يواصل السباق من أجل قصر قرطاج أم يتم سحب ترشحه؟
ليس هناك ما يفيد في القانون الانتخابي أن المترشح للانتخابات الرئاسية يفقد حقه في الترشح في مثل هذه الحالات، اذ يمكن أن تأذن النيابة العمومية بايقاف أحد المترشحين في صورة اقتناعها بادانته، ويمكن لقاضي التحقيق أن يصدر ضده بطاقة ايداع بالسجن لتتم محاكمته وهو بحالة ايقاف من أجل التدليس، وفي هذه الحالة فانه لا يحق لهيئة الانتخابات أن تسحب ترشحه وتخرجه من السباق خاصة اذا لم يصدر ضدّه حكم نهائي وبات، أي صادر عن محكمة الاستئناف ثم محكمة التعقيب. بما معناه، أنه يمكن للمترشّح وهو موقوف بالسجن أن يواصل السباق الانتخابي من أجل منصب الرئيس، بل وفي صورة فوزه، فإنه يصبح متمتعا بالحصانة، وهو ما يخرجه من السجن الى قصر الحكم.
حتى في صورة صدور حكم نهائي وبات بالسجن لمدة عشر سنوات في جريمة التدليس مثلما هو الشأن في القضايا المتعلقة بالشكايات الراهنة، فانه يمكن للمترشح في صورة فوزه بمنصب الرئاسة أن يلتحق بقصر الحكم مالم يتم التنصيص في الحكم بسجنه على فقدانه حقوقه المدنية والسياسية وحرمانه من حقه ناخبا أو منتخبا. أي أن سيناريو نقل الرئيس المقبل من سجن المرناقية الى قصر قرطاج.
اخلالات القانون الانتخابي
القرار الأخير الصادر عن المحكمة الادارية المتعلق بمعاينة وثائق التزكيات لدى هيئة الانتخابات يمكن أن يكشف عن وجود تداخل وفوضى في قاعدة البيانات لدى الهيئة نفسها، خاصة بعد ثبوت اختلاف القائمات المنشورة على موقفها مع القائمات التي تم تقديمها، وهو ما يطرح فرضية الخلل في البرنامج الرقمي للاعلامية في تبويب وتنظيم وتصنيف التزكيات، عندها سوف يُطرح الاشكال بحدّة حول مسألة الاعلامية وطريقة التعاطي مع قاعدة البيانات.
هذه الاشكاليات القانونية تكشف عن وجود بعض الثغرات في القانون الانتخابي، الذي تمّ سنه في اطار المحاصصة السياسية والحزبية في المجلس الوطني التأسيسي، لذلك فانّه من الضروري أن يهتم الخبراء والسياسيون بالتجربة الانتخابية الحالية مع تجربة أكتوبر 2011 من أجل الوصول الى سنّ قانون قادر على الاجابة عن كل الأسئلة والمشاكل التي يمكن أن تطرحها خصوصيات الواقع التونسي.



وطني تدليس التزكيات الانتخابات الرئاسية:سيناريو الرئيس المقبل السجن القصر 10530661_92474456088













تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv ,'kd j]gds hgj.;dhj td hghkjohfhj hgvzhsdm:sdkhvd, krg hgvzds hglrfg lk hgs[k Ygn hgrwv

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر وطني تدليس التزكيات في الانتخابات الرئاسية:سيناريو نقل الرئيس المقبل من السجن إلى القصر


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى