2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

أكبر هبوط لأسعار الغذاء منذ 4 سنوات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-10-2014, 01:46 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي أكبر هبوط لأسعار الغذاء منذ 4 سنوات



 


أظهر مؤشر "فاو" لأسعار الغذاء أن أسواق المواد الغذائية أضحت أكثر استقرارا، بينما سجلت معظم أسعار السلع الزراعية انخفاضا حادا بالقياس إلى مستوياتها في غضون الأربع سنوات الأخيرة.

ووفقا للتقرير الذي تصدره منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" فإن الحصاد الوافر والمخزونات الضخمة للمحاصيل هما من بين العوامل الرئيسية التي دفعت أسعار الحبوب العالمية باتجاه الهبوط.

في تلك الأثناء، من المتوقع أن يسجل إنتاج القمح العالمي في عام 2014 مستوى قياسيا جديدا.

وعموما، من المنتظر أن يصل الإنتاج العالمي من الحبوب إلى 2523 مليون طن (2.5 مليار طن) لعام 2014، بتعديل زيادي مقداره 65 مليون طن، مقارنة بتوقعات "فاو" الأولية في مايو. بل وفي نهاية الموسم الزراعي لعام 2015 ينبغي أن تمس أرصدة العالم من الحبوب أعلى مستوى لها خلال 15 عاما.

والمتوقع أن يتجاوز الإنتاج العالمي من البذور الزيتية أيضا الرقم القياسي للموسم الماضي، نظرا إلى مزيد من التوسع في إنتاج فول الصويا.

ويتجه إنتاج اللحوم إلى النمو باعتدال خلال عام 2014، ولكن ليس بما يكفي لخفض الأسعار من مستوياتها الحالية المرتفعة، في حين لم تنفك أسعار الألبان تنمو على نحو مطرد لدى العديد من البلدان.

وسجل إنتاج الأسماك أيضا زيادات، مدفوعا إلى حد كبير بأنشطة تربية الأحياء المائية وتراجع تأثيرات ظاهرة "النينيو" دون المخاوف المسبقة.

في الوقت ذاته، سجل مؤشر الفاو لأسعار الغذاء (FPI)، سادس انخفاض شهري له على التوالي وهي أطول فترة من التراجع المتواصل في قيمة المؤشر الدولي منذ أواخر 1990 وليبلغ في المتوسط 191.5 نقطة في سبتمبر 2014.

ومن بين مؤشرات أسعار الغذاء الفرعية تراجع مؤشر السكر والألبان أكثر من غيرها، ويليها مؤشر الحبوب والزيوت، في حين ظل مؤشر اللحوم شبه ثابت.

وبالرغم من أن أسعار اللحوم لا تزال مرتفعة فمن الممكن أن تستقر، حيث ما زال المؤشر السعري للحوم خلال سبتمبر مرتفعا بمقدار 22 نقطة مقابل نفس الفترة من العام الماضي، وهي زيادة كبيرة تاريخيا حتى وإن جاء الارتفاع طفيفا عن أغسطس (0.3 نقطة) عقب أشهر من الزيادات المطردة.

والواضح أن تفشي فيروس "إيبولا" في غينيا وليبيريا وسيراليون نجم عنه تعطيل الأسواق، والأنشطة الزراعية، وسبل المعيشة مما أضر على نحو خطير بحالة الأمن الغذائي لأعداد كبيرة من السكان، طبقا لما ذكره تقرير "آفاق المحاصيل وحالة الأغذية". وحذرت النشرة أيضا من أن عدم انتظام هطول الأمطار في عدة مناطق من الحزام الساحلي سيؤدي إلى آفاق مختلطة للإنتاج.

وفي شرق إفريقيا، تحسنت حالة الأمن الغذائي العام مع بدء الحصاد لدى العديد من البلدان. ولكن في حين غلب على أسعار المواد الغذائية في الإقليم حالة استقرار وانخفضت عموما، إلا أن مستوياتها ظلت مرتفعة على نحو قياسي في كلا الصومال والسودان.

وفي هذه الأثناء، قللت ظروف الجفاف في أميركا الوسطى إلى حد كبير من حصاد الموسم الرئيسي الأول عام 2014 لدى البلدان المنتجة الرئيسية.

وبينما تمثل ظروف الجفاف مشكلة لا يستهان بها في الشرق الأدنى، فيما أدى إلى إنتاج محصولي دون المتوسط من الحبوب بالمنطقة، فإن انفجار الصراعات في سوريا والعراق استتبع تدهورا بالغا في أوضاع الأمن الغذائي الإقليمية.



skynewsarabia











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







H;fv if,' gHsuhv hgy`hx lk` 4 sk,hj

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أكبر هبوط لأسعار الغذاء منذ 4 سنوات


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى