2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة يؤكد صحّة احتفال المغاربة بـ"الأضحى" يوم الأحد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-10-2014, 11:03 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي المشروع الإسلامي لرصد الأهلة يؤكد صحّة احتفال المغاربة بـ"الأضحى" يوم الأحد



 


مرصد فلكي يؤكد صحّة احتفال المغاربة بـ"الأضحى" يوم الأحد

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة يؤكد صحّة احتفال المغاربة بـ"الأضحى" الأحد sportmoon_574063503.
هسبريس - إسماعيل عزام
الأربعاء 08 أكتوبر 2014 - 08:20
قبل الفتاوى التي أصدرها علماء مصريون، والتي تقول إن احتفال المغرب بعيد الأضحى بشكل متأخر عن غالبية الدول الأخرى، باطل وغير جائز شرعاً، كان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة قد أكدّ على في موقعه الرسمي أن يوم الجمعة 26 شتنبر كان هو فاتح شهر ذي الحجة، وأن الأحد 05 أكتوبر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك بالنسبة لـ"الدول التي تشترط رؤية الهلال بما لا يتعارض مع معطيات العلم".
وقد أشار المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أنه بالنسبة للدول التي لا تشترط رؤية الهلال وتكتفي بالحسابات الفلكية أو تكتفي بوجود القمر في السماء حتى وإن لم يُر الهلال، فقد شهدت بداية ذي الحجة يوم الخميس 25 شتنبر. أما بخصوص تلك الدول التي تبدأ شهر ذي الحجة بناءً على رؤيتها المحلية وليس على رؤية غيرها، ومنها المملكة المغربية، فإعلان بداية شهر ذي الحجة كان يوم الجمعة 26 شتنبر. وهو ما يثبت صحة احتفال المغرب بعيد الأضحى يوم الأحد خلافاً للفتاوى المصرية الأخيرة.
وأضاف هذا التنظيم الفلكي أن أول أيام عيد الأضحى كان يوم السبت 04 أكتوبر لمن يكتفي بالحسابات الفلكية التي لا تشترط الرؤية البصرية أو بالنسبة للدول التي لا تدقق كثيرا بشهادة الشهود إن غاب القمر بعد الشمس، بينما كان يوم العيد يوم الأحد بالنسبة للدول التي تتحقق من الشهود جيداً ولا تقبل الرؤية بالعين أو بالتلسكوب، وهذه الدول قليلة حسب تأكيدات بيان هذا المرصد.
وفصّل التنظيم الفلكي في هذه المسألة، حيث أشار إلى أن المغرب لم يشهد رؤية الهلال يوم 25 شتنبر، خلافاً للسعودية التي شهدت رؤية الهلال. فقد ذكر عضو التنظيم بالمغرب، الدكتور الحسن طالبي من مدينة بنسليمان، أن السماء كانت غائمة جزئياً والحالة الجوية كانت صافية، ولم تتم رؤية الهلال بالعين المجردة، دون استعانة بالمنظار أو المرقب أو كاميرا مخصصة لهذا الغرض.
أما في السعودية التي شهدت الهلال يوم 25 شتنبر، فقد ذكر عضو التنظيم الفلكي فيها أن السماء كانت صافية وكان هناك ضباب ولم تتم رؤية الهلال بالعين المجردة ولا بالمنظار، إلا أنه تمكّن من رؤية الهلال بالمرقب، بينما لم يتم تحرّي الهلال باستخدام " السي سي دي كاميرا".
وليس المغرب هو الوحيد الذي أعلن عضو المشروع الفلكي فيه بأنه لم يرَ الهلال يوم 25 شتنبر، فالشيء نفسه تكرّر في بلدان أخرى كبنغلاديش وليبيا، وهي دول تعتمد على رؤية الهلال بالعين المجرّدة وليس باستخدام آليات معينة.
وقد سبق لرئيس هذا التنظيم الفلكي، المهندس محمد شوكت عودة، أن نصح في برنامج "بلا حدود" على قناة الجزيرة بالاقتداء بالنموذج المغربي الذي وصفه بأفضل دولة عربية إسلامية ترصد الهلال، بحيث أنها تقوم بعملية الرصد انطلاقاً من مئتي موقع من طرف لجان رسمية. كما أضاف في لقاء آخر مع الجزيرة أن المشروع الفلكي سبق له أن قيّم نسبة الخطأ في مراقبة الهلال بالمغرب في الفترة ما بين 1984 و 2007، ولم يجد ولو خطأ واحداً.
ويُعتبر المشروع الإسلامي لرصد الأهلة من أهم التنظيمات الفلكية بالعالم الإسلامي. تأسس سنة 1998، ويجمع المئات من الراصدين والمهتمين من أزيد من 55 دولة، فضلاً عن نشره مجموعة من الأبحاث الفلكية. ومن جملة أهدافه رصد الأهلة شهريا وجمع البيانات المتعلقة بالرصد من طرف المشاركين في المشروع.
وكان عالمان مصريان، هما عيد يوسف، أمين عام الفتوى بالجامع الأزهر، ومحمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، قد قالا إن احتفال المغرب يوم الأحد بأول أيام عيد الأضحى غير جائز شرعاً، لأنه يخالف ما اعتاده المسلمون ويخرق الإجماع وليس له أي سند شرعي. بينما قال عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر، إن تخلف بعض الدول عن متابعة السعودية في الإعلان عن أوّل أيام شهر ذي الحجة يعود إلى بعض الأمور السياسية الخاصة بها.














تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







hglav,u hgYsghld gvw] hgHigm dc;] wp~m hpjthg hglyhvfm fJ"hgHqpn" d,l hgHp]

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة يؤكد صحّة احتفال المغاربة بـ"الأضحى" يوم الأحد


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى