2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الحياة الزوجية 2014 ,عالم الحياة الزوجية

الحياة الزوجية 2014 ,عالم الحياة الزوجية w,v 2013 , صور ثقافة زوجية 2015 ,2014

المصافحة والمصالحة بين الرجل والمرأة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-09-2014, 04:33 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 21 - 1 - 2013
المشاركات: 571
افتراضي المصافحة والمصالحة بين الرجل والمرأة



 



المصافحة والمصالحة بين الرجل والمرأة
يقال بأن من مبادئ الشريعة الإسلامية "لا ضرر ولا ضرار." وكون المصافحة بين الجنسين قد أثار ضجة صاخبة هذه الايام في الساحة المغربية يتساءل المرء ما الضرر الذي يرى المذهب المالكي في مصافحة الرجل الأجنبي للمرأة الأجنبية؟ وما هي الدلائل المنطقية والشرعية التي اعتمد عليها مستشهدوا المذهب المالكي والذين يعتقدون أن الامتناع ملزم دينيا؟ أهناك أدلة في القرآن تثبت أن فقهاء المالكية الأشعرية محقون في تحريم مصافحة الرجل للمرأة من غير محارمه؟ قصة الكولونيل الذي رفض مصافحة مسئولة كبيرة في جهاز الدولة المغربية والمرأة التي امتنعت مصافحة والي مدينة مراكش الجديد في استقبال رسمي وغيرها من الحالات التي لفتت انتباه المتتبعين للشأن الإسلامي في جميع أنحاء العالم تنذر بالشؤم وبالكارثة على صورة المسلمين في العالم. والغريب في الأمر أن عددا كبيرا من الناس لم يطرحوا السؤال المنطقي حول مبررات الذين امتنعوا من مصافحة الغرباء والذين يفتون بتحريمه بالرغم من أنهم يدعون الوازع والمنطلق الديني.


وقد برر فعلا هذا الموقف كثير من الشيوخ ومنهم الشيخ نهاري والشيخ نبيل غزال الذي اعتمد علي الحديث الذي رواه الطبراني عن الرسول القائل حسب نقله:"لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له.
يمكن أن نتسائل عن معني "يمس". هل المقصود هو المصافحة؟ ويمكن أيضا أن نتساءل عن معنى " لا تحل له". فما المقصود؟ السيدة المعينة على ولاية مدينة القنيطرة والسيد والي مدينة مراكش ليسا بالتأكيد من محارم الممتنعين عن المصافحة لكن أيضا ليسا غرباء عن بعضهما البعض والمشهد عام وتجمهري بحيث لا مجال فيه للخلوة ولا مجال للشيطان أن يحل بين الاثنين, علاوة عن هذا فإن الموقف مهيب ورسمي تتمثل فيه الدولة المغربية في ممارسة واجباتها الدستورية الرسمية, أضافة إلى هذا فأن الأدوار التي يقوم بها المعينون في وظائف الدولة الرسمية تتسم بالجدية والرزانة والوقار ويمكن أن يؤديها الرجل كما يمكن أن تؤديها المرأة, ولا يوجد أي مانع شرعي أن يمد الرجل يده لمصافحة المرأة ولا المرأة أن تصافح الرجل وهما يعملان لمصلحة الأمة والمجتمع. فالشيوخ الذين يلجئون إلى فقه الأشعري وفقه مالك وإلى طريقة الجنيد السالك لم يأخذوا في عين الاعتبار أن العالم قد تغير وأن الدولة المغربية والمجتمع المغربي قد سنوا قوانين مستمدة من وحي الدين الإسلامي المتسامح الداعي إلى التآخي والتضامن بين كافة افراد المجتمع ذكورا وإناثا, والمصافحة بين الناس ذكورا وإناثا ما هي إلا وسيلة من وسائل الالتحام والتآخي بين المواطنين والمواطنات خصوصا في المواقف الرسمية التي لا تشكل ضررا على أحد ومنهم الشيوخ الذين يتدخلون في الامور التافهة ويتوقعون من الجميع الانصياع لمفاهيمهم لمقاصد الشريعة. ولم كل هذا الظن السيئ بالناس؟
زيادة عن هذا، فإن حرم المالكيون والأشعري المصافحة بين الغرباء ذكورا وإناثا في الماضي فذلك شأنهم في الظروف السياسية والثقافية التي عاصروها، أما نحن أنلزم أنفسنا ونحرم ما لم يرد به نص في القرآن وما يعتبر من قلة الأدب عند كل شعوب الأرض؟ والأدهى من هذا أن القوانين المرعية في مغربنا لا تحرم ولا تجرم مصافحة المغاربة للمغربيات ولو بين الغرباء، وكون البعض يمتنع بالدعاء المنطلق الديني، فإنه بعيد كل البعد عن رسالة الدين الحنيف وأهدافها. وحالة الكولونيل والموظفة الذين امتنعا عن السلام بالمصافحة على الواليين يستحقان التوبيخ والمعاقبة نظرا لخروجهما عن الاجماع والسلوك المألوف والاحترام المطلوب في هكذا مواقف بالرغم من تأييد سلوكهما من قبل بعض الشيوخ. أما نوع المعاقبة فيرجع فيها إلى حكم القانون. والظاهر أن مقولة "النساء شقائق الرجال" لم ينضج بعد مفهومها في عقول من يسعى إلى القطيعة مع قيمنا الانسانية النبيلة. أتسائل في الأخير ما ذا سيكون الموقف لو كانت الاعراف تقتضي المصافحة بالخشم في مثل هذه المناسبات؟


المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







hglwhtpm ,hglwhgpm fdk hgv[g ,hglvHm

كلي حلاا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المصافحة والمصالحة بين الرجل والمرأة


مواضيع مشابهه في الحياة الزوجية 2014 ,عالم الحياة الزوجية


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى