2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر وطني الشروق الإماراتية-تونس- الطيب البكوش ( أمين عام حركة نداء تونس) للشروق العربي نتعرض لهجمة مبرمجة ون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-09-2014, 10:04 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر وطني الشروق الإماراتية-تونس- الطيب البكوش ( أمين عام حركة نداء تونس) للشروق العربي نتعرض لهجمة مبرمجة ون



 


http://www.alshoruq.net/ar/thumbgen....1840.jpg&w=788

تونس-الشروق العربي-حوار أحمد القبجي

تشهد حركة نداء تونس - أحد أهم الأحزاب في تونس وأقواها بالتوازي مع حركة النهضة الإسلامية وذلك حسب استطلاعات الرأي وسبر الآراء- خلال هذه الأيام ومنذ تقديم زعيمها الباجي قائد السبسي ترشحه للإنتخابات الرئاسية موجة انتقادات وهجمات شرسة سواء من أحد قياديها أو من طرف رؤساء أحزاب أخرى الغاية منها إرباك الحركة ومناصريها والتأثير على الناخبين خلال الإنتخابات.
ولعل من أبرز هذه الهجمات القنبلة الإعلامية التي فجرها القيادي في الحزب عمر صحابو حول تدهور الحالة الصحية للباجي قائد السبسي وطلب منه العدول عن الترشح للرئاسة .
كما أن التصريح الأخير لرئيس الحزب الوطني الحر سليم الرياحي خلال استضافته في برنامج تلفزيوني والتي تعرض فيها للدور الذي لعبه في باريس خلال لقاء الغنوسي بالسبسي وحديثه عن اتفاقات كان شاهدا عليها تمت بين الرجلين أثار ضجة وبلبلة في تونس وهو الأمر الذي دفع بحركة نداء تونس إلى إصدار بلاغ تكذب فيه هذه الإدعاءات الوهمية على حد قولها.

كل هذه الزوبعة التي عصفت في الحركة خلال هذه الأيام دفعت "الشروق العربي" للقاء أمينها العام السيد الطيب البكوش -لمزيد من التوضيحات والتفاصيل ومعرفة موقف الحزب من عدة أمور- في حوار مثير وشيق تطالعونه كما يلي:

1- ما حقيقة الإنقسامات والإنشقاقات والإنسلاخات داخل حركة نداء تونس ؟

هي مسألة وقع تضخيمها أكثر من اللزوم وبالنسبة إلى حزب كبير في طليعة الأحزاب في استطلاعات الرأي وما يجري فيه يرشح خارج مقراته وتتلقفه وسائل الإعلام باهتمام أكبر مما يجري في غيره بينما يحدث في أحزاب أخرى ماهو أكبر وأخطر في كثير من الأحيان فمن الطبيعي أن تكون حركة نداء تونس مستهدفة ونحن على أبواب الإنتخابات التشريعية والرئاسية.

2- بما تفسر المعركة الكلامية ونشر غيل الحزب من طرف قياديين مؤسسين على غرار عمر صحابو؟

أولا ما ذكرتموه محدود جدا وهو ناتج عن خيبة أمل البعض في تواجدهم في القائمات الإنتخابية أو على رأسها.

3- لو توضحوا حقيقة الوضع الصحي للباجي قائد السبسي زعيم حركة نداء تونس ؟

المسائل الصحية الشخصية ليست مما يليق التلاسن به أخلاقيا وهو من خصائص الأطباء ولا أعتقد أن بعض الأعراض الصحية تعوق صاحبها عن العمل متى كانت له إرادة ذلك وينطبق هذا القرار على جميع الناس.

4- القائمات الإنتخابية للحزب في أغلب جهات الجمهورية عرفت ردود فعل رافضة وغير قابلة للقرارات الفوقية دون الرجوع للقواعد الحزبية ؟

في الحقيقة وقعت استشارات في مستوى الجهات ولكنها لم تجر في كل الحالات على الوجه الأمثل أو الأفضل وهي التجربة الأولى التي تخوضها حركة نداء تونس بحكم أنها حديثة العهد بالـتأسيس ولم تنظم بعد مؤتمرها التأسيسي الأول .فهذا النوع من المشاكل متوقع وإن كان في الإمكان تجنب بعض الأخطاء لكن من الوهم تصور تشكيل قائمات انتخابية بدون حدوث أي مشكل.

5- كيف تقيمون الخارطة السياسية للبلاد في ظل الوضع الراهن ؟

الخارطة السياسية معقدة حاليا نتيجة كثرة الأحزاب يقارب عددها ال 200 حزبا وكثرة القائمات يقارب عددها ال 1400 قائمة.وكثرة الترشحات للرئاسية تقارب ال70 وهي بالعشرات وهي ظاهرة غير صحية ناتجة عن حداثة الحياة السياسية والتعددية الديمقراطية ونقص المراكمو في التجربة السياسية.وأعتقد أن الامر ينزع شيئا فشيئا نحو مزيد من الإستقرار ووضوح الصورة بصفة تدريجية.

6- انتقادات عنيفة وجهت لكم من بعض الشخصيات ورؤساء بعض الأحزاب على غرار سليم الرياحي رئيس الإتحاد الوطني الحر وعبد الرؤوف العيادي.ماهو موقف الحزب منها ؟

هذه ليست انتقادات وإنما هي هجمة مبرمجة الغاية منها ارباك حركة نداء تونس ومناصريها والناخبين عموما خاصة وأنها قائمة على مغالطات مثل ما نسب إلى رئيس الحركة أو أمينها العام من أقوال لا أساس لها من الصحة وهذه سخافة.

7- تتهمكم بعض الأحزاب اليمينية بأن حزبكم صار بوابة يعبر منها التجمعيون للعودة على الحكم. ما ردكم؟

الأحزاب التجمعية شاركت في الغنتخابات السابقة ولها نواب في المجلس الوطني التأسيسي والبعض منها علاقاتها جيدة بهذه الأحزاب اليمينية ويكفي أن ننظر إلى الترشحات المختلفة في التشريعية والرئاسية لنتبين أن حركة نداء تونس ليس البوابة المذكورة رغم وجود تجمعيين سابقين في صفوفه ومرشحيه في حين توجد أحزاب كاملة تنتسب إلى هذا التنظيم السابق.

8- تعدد القوائم الإنتخابية في كل الجهات أكثر من 50 قائمة في بعض الجهات هل هو مؤشرإيجابي أم سلبي وركض وراء الكرسي ؟

هو مؤشر سلبي بطبيعة الحال لأن ما وصل إلى حده انقلب إلى ضده وفيه ما ينم عن ركض نحو الكراسي كما قلتم لكن فيه ماهو مبرمج بقصد تشتيت الأصوات وإضعاف حظوظ الحركات السياسية الديمقراطية أو التقدمية.

9- الإنتخابات الرئاسية التونسية شهدت ترشحا لامثيل له (70 مترشحا) وربما ستدخل تونس به لموسوعة غينيس للارقام القياسية.فهل هو رغبة في البقاء في قصر قرطاج أو خدمة للمصلحة العامة والرغبة في الإصلاح؟

لا أريد الحكم على النوايا ولكن لم أرى أن بعض الترشحات أقل ما يقال عنها أنها غير جدية حتى لا نقول عبثية وهنا أيضا نجد عامل البرمجة الهادفة إلى تشتيت الأصوات وإضعاف حظوظ بعض الترشحات الجادة.

10-ما علاقة حركة نداء تونس ببقية الأحزاب الأخرى؟

حركة نداء تونس تعتبر بعض الأحزاب حليفة أو قابلة للتحالف اعتبارا لتقارب الرؤى والبرامج وتعتبر بعضها الآخر خصوما سياسية لكنها لا تعادي أحدا وتفضل التعامل باحترام مع الجميع رغم أنها مستهدفة من عديد الجهات.

11-ما حقيقة التقارب مع حزب النهضة وهل هناك اتفاق حسن الجوار بين أكبر حزبين في تونس؟

لا أدري ما المقصود بالتقارب إلا إذا اعتبرنا التغير الحاصل في خطاب زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي الذي كان في البداية معاديا لحركة نداء تونس ورافضا لوجودها ثم أصبح يعتبرها قوة سياسية لا يستقيم المشهد السياسي بدونها أما في مستوى البرامج وطرق العمل والمشروع المجتمعي الذي تقوم عليه سياسة كل منها فإنه من الصعب جدا أن يحصل أي تقارب على المدى القريب أو المتوسط لأن ذلك يحتاج إلى تطور عميق في حركة النهضة لا أرى بوادره كافية حتى اليوم.ولأن مثل هذا التطور إن حصل لا يحدث بين عشية وضحاها وإنما يحتاج إلى انضاج ومراكمة تتطلب وقتا أطول.

12-ماهي رؤية حركة نداء تونس للمرحلة المستقبلية لتونس؟

الإنتخابات الاهم اليوم هي الإنتخابات التشريعية لأن الحزب الذي يحصل على الأغلبية وحده أو مع حلفائه والمطالب بتشكيل الحكومة التي هي السلطة التنفيذية الأولى من حيث الصلاحيات طبقا للدستور الحالي.

الرابط











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv ,'kd hgav,r hgYlhvhjdm-j,ks- hg'df hgf;,a ( Hldk uhl pv;m k]hx j,ks) ggav,r hguvfd kjuvq gi[lm lfvl[m ,k

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر وطني الشروق الإماراتية-تونس- الطيب البكوش ( أمين عام حركة نداء تونس) للشروق العربي نتعرض لهجمة مبرمجة ون


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى