2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

استفتاء اسكتلندا يهدد الجنيه الإسترليني بأزمة خانقة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-09-2014, 06:29 AM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي استفتاء اسكتلندا يهدد الجنيه الإسترليني بأزمة خانقة



 


تسود حالة من القلق الشديد كافة الأوساط الاقتصادية والمستثمرين في بريطانيا بعد أن أصبحت مقاطعة "اسكتلندا" مهددة بالانفصال عن المملكة المتحدة إذا قال الناخبون "نعم" في الاستفتاء التاريخي المقرر أن يجري غداً الخميس، فيما مني الجنيه الإسترليني بخسارة قاسية بسبب المخاوف الاقتصادية الكبيرة التي تواجه البلاد.

وهوى الجنيه الإسترليني الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياته في عشرة شهور عندما تم تداوله عند مستوى 1.6052 دولار، وذلك مع تصاعد وتيرة المخاوف بسبب الاستفتاء التاريخي المقرر أن يجري في اسكتلندا الخميس، في الوقت الذي ينشغل فيه البريطانيون بالجدل حول الخسائر الاقتصادية المتوقعة لاقتصاد بلادهم في حال استقلال اسكتلندا.

وخسر الجنيه الإسترليني 2.5%، أمام الدولار منذ بداية الشهر وسط مخاوف من أن يؤدي تصويت الاسكتلنديين لصالح الاستقلال إلى تقويض الاستثمار والنمو، ويدفع بنك إنجلترا المركزي إلى تأجيل الزيادة المتوقعة على أسعار الفائدة.

وحذرت منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي التي تتخذ من باريس مقراً لها من التداعيات الاقتصادية على بريطانيا وأوروبا والعالم في حال صوت الاسكتلنديون في الاستفتاء بــ"نعم" وقرروا الانفصال عن المملكة المتحدة.

وخفضت المنظمة توقعاتها للنمو بالنسبة لغالبية الاقتصادات الكبرى في العالم خلال العام الحالي 2014 والعام المقبل 2015، وذلك بسبب عوامل عدة من بينها الاستفتاء في اسكتلندا.

وبحسب المنظمة، فإن النمو الاقتصادي المتوقع في الولايات المتحدة للعام الحالي سيكون بحدود 2.1%، وفي منطقة اليورو 0.8%، وفي اليابان 0.9%، فيما تظل التوقعات بشأن بريطانيا هي الأفضل عند 3.1% ولكنها أقل من التوقعات السابقة بشأن النمو في المملكة المتحدة التي تسجل تعافياً اقتصادياً جيداً.

وقالت جريدة "فايننشال تايمز" إن التصويت بــ"نعم" على استقلال اسكتلندا سوف يسبب أزمة اقتصادية عميقة لبريطانيا، مشيرة إلى أن ثلاث أزمات تواجه الاقتصاد العالمي، أولاها احتمالات استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة، وثانيها التوترات في الشرق الأوسط والتطورات على الساحتين السورية والعراقية، إضافة إلى التوترات في أوكرانيا والعقوبات على روسيا.

وتسود التوقعات في بريطانيا أن تنزلق العديد من البنوك والشركات الكبرى إلى أزمة خانقة في حال استقلت اسكتلندا عن المملكة المتحدة، حيث كانت "كريدي سويس" توقعت في تقرير لها أن يواجه "رويال بنك أوف سكوتلاند"، وهو أكبر بنوك اسكتلندا وأحد أكبر المصارف في بريطانيا والقارة الأوروبية، أزمة مالية قد يتجاوز حجمها خمسة مليارات جنيه إسترليني (8 مليارات دولار)، على أن التقرير توقع أزمات عديدة مشابهة تطال الشركات البريطانية الكبرى مثل "بريتيش بيتروليوم" وغيرها.

ويتوقع المحللون أن يسجل الجنيه الإسترليني انخفاضاً حاداً في حال وافق الاسكتلنديون على الاستقلال عن المملكة المتحدة، وذلك بعد التراجعات التي سجلها خلال الأسابيع القليلة الأخيرة.





skynewsarabia











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







hsjtjhx hs;jgk]h di]] hg[kdi hgYsjvgdkd fH.lm ohkrm

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

استفتاء اسكتلندا يهدد الجنيه الإسترليني بأزمة خانقة


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى