2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

لأول مرة تغلق المساجد في تونس : قرار متسرع وخطير.. !!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-07-2014, 11:43 AM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي لأول مرة تغلق المساجد في تونس : قرار متسرع وخطير.. !!



 


تستغل الجماعات التكفيرية والجهادية المساجد للتأثير على روادها من الشباب المتحمس والباحث عن الجنة والمتلهف لمعرفة دينه والتقرب من الله تعالى، إذ تسعى لدمغجة هؤلاء وإقناعهم بمسألة الجهاد واقامة شرع الله بقوة السلاح، مستغلين في ذلك المساجد، وهو ما دفع الحكومة الحالية ممثلة في وزارة الشؤون الدينية الى العمل على استرجاعها من أطراف متشدّدة ثبت مواظبة بعضها على القيام بصلاة الشكر إثر كل عملية يستشهد فيها أمنيون وعسكريون.
ومن القرارات التي اتخذتها خلية الأزمة المكلفة بمتابعة الوضع الأمني بالبلاد المجتمعة أول أمس بقصر الحكومة بالقصبة ومتكونة من رئيس الحكومة ووزراء الداخلية والمكلف بالأمن والدفاع الغلق الفوري للمساجد الخارجة عن إشراف وزارة الشؤون الدينية إلى حين تعيين القائمين عليها من قبل سلطة الإشراف وكذلك المساجد التي ثبت الاحتفاء بداخلها باستشهاد جنودنا البواسل بجبل الشعانبى حسب ما أكدته رئاسة الحكومة فى بلاغ لها، لكن هل سيكون الحل في الغلق فعلا أم في مواجهة المتشددين الذين استحوذوا على المنابر بالقوة لتجسيد هيبة الدولة؟.
وسيكون لهذا القرار الذي يتخذ لأول مرة في تاريخ تونس تداعيات كبيرة رغم تأكيد رئاسة الحكومة على انه لا يعد معاداة لممارسة الشعائر الدينية باعتبار أن الدولة راعية للدين كافلة لحرية المعتقد والدين حسب دستور البلاد.كما تؤكد أنه بمجرد تحييد هذه المساجد وخضوعها لإشرافها من جديد سيتم إعادة فتحها.
فاتخاذه في هذا الوقت بالذات قد يعطي صورة سلبية لتعاطي الدولة ممثلة في الحكومة مع الشأن الديني الذي قد يرى فيه كثيرون محاربة منها للدين وهو ما نفته الحكومة. وقد يدفع التيارات المتشددة إلى استغلاله على النحو الأمثل لربح تعاطف الناس خاصة رواد المساجد وبذلك يمكن لها القول بأنّ تونس حاليا لم تعد أرض دعوة بل أصبحت أرض جهاد وهو ما لم تعلنه الأطراف الجهادية والتكفيرية لتعلن نصرتها للدين الذي يشهد تضييقا من قبل الدولة وفق تصورها.
أمر آخر قد يحيلنا على ضعف الحكومة وعجزها في تعاطيها مع هذا الملف اذ وجدت في الغلق سهولة عوض عملية الاسترجاع. كما ان فرض هيبة الدولة تكون بالضرب على يد المخالفين الذين لا يمثلون الأغلبية في المساجد المنفلتة وحتى وان مثلوا فوجب تطبيق القانون وعدم اللجوء إلى قرار الغلق.
رسالة من خضر إلى جمعة..
في تعليقه على القرار الذي اتخذته خلية الأزمة القاضي بغلق المساجد وجه المقرر العام للدستور لنائب عن حركة النهضة الحبيب خضر رسالة عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي إلى رئيس الحكومة مهدي جمعة معتبرا أن ما اتخذته الحكومة «منهج غير سليم»، وقد قدم جملة من الملاحظات في الغرض.
ودعا خضر جمعة «إلى الرجوع عن قرار غلق المساجد لأنه لن يكون إلا وقودا مؤججا لحواضن الإرهاب، في حين يكون من الأسلم تطبيق القانون دون تمييز. وعدم التمييز هذا في حد ذاته ضمانة لقبول المواطن وخضوعه الطوعي للقانون» على حد تعبيره.
وتساءل خضر لماذا يحرم الناس من أداء الصلوات المفروضة والتراويح والقيام وإحياء ليلة القدر لأن بعضا منهم، إن وُجد، قد ارتكب فعلا مجرّما؟
وإذا قرّرت الحكومة إيقاف الأشخاص المتجاوزين فلماذا يغلق المسجد بعد إيقافهم؟
وقال بأن الحكومة قي اتخاذ قرارها ، هل يفهم من ذلك أنها تملك صلاحية اتخاذ قرار بالإيقاف؟ إن كان الأمر كذلك فلماذا لا تقررون إيقاف من يهدد الشعب بسلاحه عبر التلفزات؟ ولماذا لا تقررون إيقاف من يرمي التهم الجزافية غير مبال بما تمثله من خطر على الناس؟ وفق ما جاء في الرسالة.
عموما يبقى القرار المتخذ متسرعا وقد يكون له تداعيات خطيرة في ظل وضع حساس وحرج ينتظر ان يتكاثف كل التونسيون فيه.

الصباح الاسبوعي


الصور المرفقة لأول تغلق المساجد تونس قرار متسرع وخطير.. jpg.gif 21072014_mosquee.jpg (31,2 كيلوبايت)











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







gH,g lvm jygr hglsh[] td j,ks : rvhv ljsvu ,o'dv>> !!

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

لأول مرة تغلق المساجد في تونس : قرار متسرع وخطير.. !!


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى