2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

سامي الفهري يبعث برسالة مشفرة وينقل الانتهاكات داخل السجون في مكتوب 4

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-2014, 06:11 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي سامي الفهري يبعث برسالة مشفرة وينقل الانتهاكات داخل السجون في مكتوب 4



 


سامي الفهري يبعث برسالة مشفرة وينقل الانتهاكات داخل السجون مكتوب img.jpgالثابت ان كثيرين انتظروا ما سيبوح به مسلسل مكتوب 4 لمنتجه ومخرجه سامي الفهري، لا فقط لأن هذا العمل الدرامي لاقى نجاحا كبيرا في اجزائه السابقة بل ايضا لمعرفة ما ستجود به قريحة كاتب السيناريو ونقصد الفهري ايضا، خاصة وان هذا الاخير كتب سيناريو «المكتوب» من وراء قضبان سجن المرناقية، حيث تساءلنا كما تساءل غيرنا عن الوجه الآخر الذي من الممكن ان ينقله لنا الفهري..
فبعد ان سلّط سامي الفهري في الأجزاء الأولى لمسلسل مكتوب الضوء على عالم المال والفساد والبزنس بعيدا عن النمطية التي تشهدها بقية الاعمال الدرامية التي ما انفكت تعتمد نفس المحاور والمواضيع في سيناريوهاتها الفقر في الارياف والظلم والتهميش، ظلّ السؤال الذي يطرح نفسه: هل سيواصل سامي في نفس المنحي اي التطرق لحياة الاثرياء بعد كل ما عاناه في الآونة الاخيرة؟ تساؤلات بدأت تتوضح اجوبتها منذ الحلقات الاولى من مكتوب 4 حيث لفتت انتباهنا التفاصيل الدقيقة التي ركّز عليها سامي الفهري في ديكور السجن فقد لامسنا حرفية في نقل كل الجزئيات التي قد تبدو بسيطة للوهلة الأولى لكن ما ان تدقق النظر فيها تتأكد انه من غير المعقول ان يقع تصوير كل تلك التفاصيل دون تجربة ومعرفة واسعة بعالم السجون، من طريقة معاملة الاعوان للمساجين الى طرق التعذيب الى اساليب الخداع التي يعتمدها بعض المساجين. الفهري نقل معاناة عايشها وسلّط الضوء على عالم نجهله .. تحدث عن السجين المقهور والمظلوم من خلال قصة حكيم بن مسعود وتطرق الى الالم الذي قد يحل بسجين فقد اقرب الناس اليه دون ان يسمح له بحضور مراسم الجنازة ... قلنا هي تفاصيل بسيطة لكنها ذات معنى قوي وهادف.
الفهري استطاع وفي وقت وجيز وبمجرد خروجه من السجن ان يتحدى ويصنع من ضعفه قوّة ..ان يراهن والا يظّل حبيس تجربة مريرة.. وان يستثمر تلك التجربة في عمل ابداعي والا يحاول الانزواء بنفسه او منح فرصة لكل من انتظر موت الفهري ابداعيا ...
ولو عدنا الى مسألة توظيفه لتجربة بالسجن في سيناريو مكتوب 4 نستشهد بما جاء في احدى التدوينات التي كتبها النقابي الامني وليد زروق الذي كتب : «سامي الفهري قابلته بعد إطلاق سراحه طلبت منه طلبا صغيرا وهو أن يوصل ما عايشه داخل أسوار السجون بكل أمانة وأن يروي ما عاشه خلف الأسوار في عمل فني.. أجابني أنه ممتغض من التجاوزات والضغوطات التي مورست عليه..
أمانة مسلسل مكتوب رسالة معبرة عن واقع السجون التونسية وإنتهاكات لحقوق الإنسان التي لازالت تمارس إلى اليوم بحماية سلطة الإشراف».
ختاما سامي الفهري عاش تجربة مريرة، نقلها على الشاشة الصغيرة في رسالة واضحة لابراز معاناة المساجين واستمرار الانتهاكات في السجون التونسية، وهي رسالة مشفرة الى بعض المسؤولين.

سناء الماجري jomhouria











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







shld hgtivd dfue fvshgm latvm ,dkrg hghkjih;hj ]hog hgs[,k td l;j,f 4

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

سامي الفهري يبعث برسالة مشفرة وينقل الانتهاكات داخل السجون في مكتوب 4


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى