2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

الحكومة تصادق على اتفاقية توليد الكهرباء من الصخر الزيتي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-06-2014, 09:43 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي الحكومة تصادق على اتفاقية توليد الكهرباء من الصخر الزيتي



 


أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني الدكتور محمد حامد أن مجلس الوزراء صادق على اتفاقية توليد الكهرباء من الصخر الزيتي مع الشركة الأستونية.
وكشف حامد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني عقده في دار رئاسة الوزراء أن مجلس الوزراء صادق امس على الاتفاقية مشيرا إلى انه في غضون اسبوعين سيتم انها إجراءات التوقيع للبدء في العمل.
وأضاف حامد أنه سيتم العمل في المشروع على اساس poo "بناء وتمليك وتشغيل" باستثمار يتجاوز 2.4 مليار دينار.
وقال ان الحكومة الاردنية ستحصل على ما مقداره 15 مليون دينار سنويا من الشركة الاستونية بدل استخدام الصخر الزيتي في التعدين.
وأكد حامد أن سعر بيع الكهرباء التي تم الاتفاق عليه مع الشركة الاستونية هو 95 فلسا للكيلو واط ساعة لاستثمار 30 عاما و 92 فلسا لاستثمار 40 عاما.
في حين كشف حامد عن أن تكلفة الكيلو واط التي تشتريه شركة الكهرباء الاردنية هو 127 فلسا وأن التكلفة النهائية للكيلو واط عند وصوله للمستخدم 170 فلسا.
ولفت حامد إلى أن الغاز المصري مقطوع بشكل كامل وأن الطاقة يتم توليد 70 % منها عن طريق السولار و30 % منها عن طريق زيت الوقود الثقيل.
وكشف حامد عن أن هذا المشروع سيوفر اكثر من 2000 فرصة عمل للاردنيين في كافة التخصصات والمناطق.
وأوضح أن القدرة التوليدية المقدرة للمشروع هي 470 ميغا واط ستدخل الشبكة عام 2018، مبينا أن الشركة بحاجة إلى أكثر من 6 أشهر للوصول إلى مرحلة الاغلاق المالي، و3 سنوات لتجهيز وبناء المشروع.
استثمار جديد
وكشف وزير الطاقة محمد حامد عن أن شركة صينية تعمل في مجال توليد الكهرباء من الصخر الزيتي ابدت اهتمامها بالعمل في الاردن، مشيرا الى أنه من المتوقع أن تقوم الشركة بتقديم عروضها المالية، والفنية لانتاج الكهرباء من الصخر الزيتي خلال 3 اشهر، موضحا أن الحكومة على استعداد لاستيعاب كل هذا التوليد من الطاقة المولدة من الصخر الزيتي باعتبارها اقل تكلفة من توليد الطاقة من الوقود الاحفوري.
وقال حامد ان القدرة التوليدية للشركة الاستونية والصينية في حال تم العمل على المشروع ستصل إلى 1000 ميغا واط او ما يعادل 60 من مئة من اجمالي الحمل الكهربائي.
وعن الحمل الكهربائي خلال اليومين الماضيين قال حامد ان الحمل الكهربائي وصل إلى 2700 ميجا واط، وهو حمل عال جدا نتيجة الموجة الحارة التي اثرت في المملكة، موضحا أن هذا الحمل لم يسجل منذ ان غادرت العاصفة أليكسا المملكة الشتاء الماضي.
ولفت إلى أن النظام الكهربائي يمتلك قدرة توليدية تصل إلى 3200 ميجا واط ، مؤكدا عدم تأثر اي من القطاعات نتيجة ارتفاع الحمل الكهربائي الا انه دعا إلى الترشيد في استهلاك الطاقة في كافة القطاعات.
وعن تأثير الازمة العراقية في الأردن قال حامد ان توريد النفط العراقي (بمعدل 10 الاف برميل يوميا) توقف منذ أشهر والحكومة الاردنية تقوم بشراء الكميات من شركة ارامكو السعودية.
يذكر أن الحكومة تحصل على النفط العراقي باسعار تفضيلية تقل عن الاسواق العالمية بـ 6 دولارات حيث وصلت خسائر المملكة من جراء توقف توريد النفط العراقي اكثر من 15 مليون دولار.
وعن اللاجئين السورين قال حامد ان وجود اللاجئين السوريين أثر بشكل كبير في النظام الكهربائي في المملكة مشيرا إلى أن دعم الكهرباء للقطاع المنزلي يصل إلى 500 مليون دينار سنويا.
من جانبه قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان الحكومة صادقت على اتفاقية الصخر الزيتي نظرا للتحديات التي تواجهها المملكة في قطاع الطاقة، مشيرا إلى ان هذا المشروع الذي ستنفذه الشركة الاستونية في المملكة من اوائل المشروعات في الشرق الاوسط والاقليم.
ولفت إلى أن الحكومة تابعت سير العمل على البطاقة الذكية ""بطاقة الاحوال المدنية الجديدة" التي سسيتم بناؤها بجودة عالية وتقنية جديدة تمكن الحكومة من تحميلها الكثير من التطبيقات.
وأوضح المومني ان هذه البطاقة التي تشرف وزارة الاتصالات والداخلية على سير العمل فيها سيتم توقيع الاتفاقية مع الشركة الاماراتية التي ستقوم باعداد البرمجة والتصميم قبل نهاية العام الحالي.
وعن الازمة السورية قال المومني ان موقف الاردن ثابت من الازمة السورية وأنه مؤمن بالحل السياسي.
وعن ازمة معان قال المومني ان ما يدور في معان هو حملات امنية للقبض على خارجين على القانون قاموا باطلاق النار على دورية الدرك، مؤكدا أنه من حق اهالي معان ان يعيشوا في امن وسلام ككل الاردنيين.
وقال المومني ان الحكومة ستقوم بتغطية المبالغ المستحقة على استملاكات سكة الحديد الوطنية ضمن مخصصات سيتم وضعها في موازنة 2015.
المصدر: العربي اليوم











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







hgp;,lm jwh]r ugn hjthrdm j,gd] hg;ivfhx lk hgwov hg.djd

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الحكومة تصادق على اتفاقية توليد الكهرباء من الصخر الزيتي


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى