2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

حصيلة 3 سنوات من «الانفلات الاقتصادي»:الأسعار من نار... والمستهلك محتار

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-06-2014, 01:25 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي حصيلة 3 سنوات من «الانفلات الاقتصادي»:الأسعار من نار... والمستهلك محتار



 


سجّلت أسعار اللحوم والدواجن والأسماك والحليب ومشتقاته والبيض والخضر والغلال والفواكه ارتفاعا هاما خلال العام 2013 مقارنة بالعام 2010. واستمرت هذه الزيادات خلال الخمسة اشهر الاولى للعام الجاري لتفوق نسبة 100٪ في بعض المواد.
تونس ـ الشروق أسماء سحبون
وتشير أرقام المعهد الوطني للإحصاء إلى استقرار أسعار مواد الخبز والحبوب بل إنّ مواد السميد (صبّة) والكسكسي المعلب والمقرونة سجّلت انخفاضا في أسعارها بشكل ملحوظ فيما حافظ الأرز (صبّة) على سعره فتم تداوله بما قيمته 1450 مي للكلغ الواحد. وسجّلت مادة الفارينة زيادة بمعدّل 56 مي للكلغ الواحد.
في المقابل شهدت بقيّة المواد الإستهلاكية ارتفاعا هاما بلغ حوالي 47 ٪ بالنسبة للحم الظأن وحوالي 40 ٪ بالنسبة للحم البقري وحوالي 20 ٪ بالنسبة للأسماك.
وسجّلت أسعار الحليب ومشتقاته والبيض زيادة بحوالي 5 ٪. وشهدت أسعار الخضر والغلال والفواكه زيادة هامة بلغت على اقل تقدير نسبة 20 ٪ وتجاوزت نسبة الزيادة في بعض المواد الـ100٪ بالنسبة للدڤلة (انظر التفاصيل في الجدول المصاحب) والـ300٪ بالنسبة للبطّيخ (نظر الجدول المصاحب) وذلك في مقارنة ما بين العام 2010 والخمسة أشهر الأولى للعام الجاري.
هذه الحصيلة من الزيادات طيلة السنوات التي تلت مرحلة ما بعد الثورة فسّرها الخبير الاقتصادي نبيل عفلوك بأسباب داخلية وخارجية. واوضح محدثنا ان استقرار أسعار الخبز والحبوب يمكن تفسيره بخضوع هذه المواد لرقابة الدولة اذ ان النصيب الأوفر من الدعم موجّه لهذا القطاع. وبخصوص الزيادة في بقيّة المواد اكد عفلوك ان أسعار هذه المواد تحددها السوق والعرض والطلب وهي خاضعة لأسباب داخلية وخارجية.
واوضح محدثنا ان نقص الانتاج وتوقّفه أحيانا وتشعّب مسالك التوزيع في الأسواق والإنفلات الذي تلى مرحلة ما بعد الثورة وغياب الرقابة وزيادة ظاهرة تهريب المواد كلّها عوامل داخليّة تتدخل بشكل مباشر في تحديد سعر هذه المواد. ولاحظ ان غياب استراتيجية لتطوير قطاع الانتاج الفلاحي عمّق من ازمة ارتفاع الاسعار في السوق الاستهلاكية بالإضافة الى ازمة تشعّب مسالك التوزيع.
امّا بخصوص الاسباب الخارجية قال عفلوك لـ«الشروق» إنّ السوق العالميّة تشهد زيادة على مستوى أسعار المواد الأوليّة وان تراجع قيمة الدينار التونسي كانت مدخلا لاهتزاز السوق الداخليّة الأمر الذي أسهم في ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية خاصة وان الشريك الاقتصادي الاستراتيجي لتونس هي أوروبا وبالتالي انعكس ارتفاع قيمة الاورو وتراجع الصادرات التونسية على قيمة الدينار التونسي ووصلت ارتدادات هذا التراجع للسوق لتنعكس بدورها بشكل مباشر على أسعار المواد الإستهلاكيّة. وشدّد نبيل عفلوك على القول بان وعي المستهلك ضروري جدّا في مثل هذه الأزمات

alchourouk











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







pwdgm 3 sk,hj lk «hghktghj hghrjwh]d»:hgHsuhv lk khv>>> ,hglsjig; lpjhv

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

حصيلة 3 سنوات من «الانفلات الاقتصادي»:الأسعار من نار... والمستهلك محتار


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى