2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

ساعات قبل رمضان: استقرار التزويد.. والاحتكار يلهب الأسعار

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-06-2014, 06:40 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي ساعات قبل رمضان: استقرار التزويد.. والاحتكار يلهب الأسعار



 


من المنتظر أن تشهد أسعار المواد الإستهلاكية ارتفاعا مشطا خلال شهر رمضان وذلك بالنظر لإرتفاع إستهلاك عديد المواد إذ يزداد إستهلاك المواطن لمادة التن في الشهر المعظّم بنسبة 250 % و100 % بالنسبـة لمادة البيض و38 % للحوم البيضاء، ولئن أكدت وزارة التجارة سعيها للتحكم في الأسعار عبر توفير حاجيات المواطنين من هذه المواد حيث قامت بتوفير مخزونات تعديلية لأكثر المنتوجات إستهلاكا إذ وفرت حوالي 52 مليون لتر من الحليب وأكثر من 2000 طن من اللحوم البيضاء و35 ألف بيضة، بالإضافة إلى ضبط الوزارة لبرنامج إنتاج للمواد الإستهلاكية الحساسة حيث قامت بتخصيص 11 ألف هكتار من البطاطا الفصلية و18 ألف هكتار من الطماطم الفصلية بالإضافة إلى 18 ألف هكتار من الفلفل و8500 هكتار من البصل الصيفي و4400 هكتار لإنتاج الخضر الورقية، هذا وقد تم ضبط برنامج لإنتاج 11519 طناّ من الدجاج 5566 طنا من الديك الرومي و166 مليون بيضة و11 ألف طن من اللحوم الحمراء و35 ألف لتر من الحليب وذلك لتفادي أي نقص قد يطرأ.

ورغم كل هذه الجهود تبقى السمة المميزة لشهر رمضان هي ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية لا سيما في ظلّ تنامي ظاهرة الإحتكار من قبل التجار وتواصل عمليات التهريب مقابل لهفة المستهلك، أضف إلى ذلك توافد السياح وعمّالنا بالخارج على تونس لقضاء عطلهم، دون نسيان الأزمة الليبية وتوافد مئات الليبيون على تونس هربا من الحرب الأهلية الدائرة اليوم في ليبيا حيث تؤكد آخر التقديرات وجود حوالي مليوني ليبي على أراضينا.

وبالنظر إلى كل هذه المؤشرات فإن المخاوف من إرتفاع لهيب الأسعار خلال الشهر المعظم تبقى قائمة ما يجعل أصحاب الدخل المتوسط والضعيف غير قادرين على توفير أبسط حاجياتهم.

تواصل نسب التضخم

وأكد المعهد الوطني للإحصاء في آخر مسح له تواصل ارتفاع نسب التضخم للشهر الثاني على التوالي إذ ارتفع من 5 % خلال شهر مارس 2014 الى 5,2 % في شهر أفريل 2014 ليبلغ 5,4 % خلال شهر ماي ويعود هذا الارتفاع في نسبة التضخم إلى الإرتفاع المسجل لمجموعة التغذية و المشروبات من 6,8 % في شهر افريل الى 7,2 % في شهر ماي 2014

من ناحية أخرى تعود نسبة التضخم المسجلة في شهر ماي 2014 بالأساس إلى ارتفاع مجموعة التغذية و المشروبات بنسبة 7,2 % مقارنة بشهر ماي 2013 حيث ارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 10,2 % و الزيوت الغذائية بنسبة 12,8 % والغلال والفواكه الجافة بنسبة 8,6 % والخضر بنسبة 8,5 % والملح والتوابل بنسبة 7,6 %. كما ارتفعت أسعار المشروبات بنسبة 3,4 %.

من جهة أخرى ارتفعت مجموعة اللباس والأحذية بنسبة 6,9 % نتيجة ارتفاع الملابس بنسبة 6,8 % و الأقمشة بنسبة 3,2 % و الأحذية بنسبة .%7,2.

وبالنظر إلى ما سبق فإن ارتفاع نسب التضخم خلال الشهرين المنقضيين من شأنه أن يتواصل خلال الأشهر القادمة خاصة مع حلول شهر رمضان المعظم.

وفي هذا الصدد أكد سليم سعد الله النائب الأول لرئيس منظمة الدفاع عن المستهلك لـ«الصباح» أن المنظمة تتوقع إرتفاع أسعار عدد من المواد الاستهلاكية بسبب تنامي ظاهرة الاحتكار وذلك رغم الجهود المبذولة من قبل وزارة التجارة والصناعات التقليدية لمقاومة هذه الظاهرة وتزويد السوق بمختلف المواد خاصة تلك التي يكثر إستهلاكها.

وطالب سعد الله المواطن بمقاطعة المواد التي تعرف إرتفاعا من حيث الأسعار والإبتعاد عن البيع المشروط وعدم الإقبال على الباعة اللذين لا يشهرون أسعارهم.

كما طالب محدّثنا المستهلك بالإبتعاد عن الأسواق الموازية التي تبيع منتوجات غير مطابقة للمواصفات وذلك حفاظا على مقدرتهم الشرائية التي ما فتئت تتدهور وحفاظا على صحتهم .

وشدّد النائب الأول لمنظة الدفاع عن المستهلك على ضرورة تجنّب المواطنون للهفة ومراجعة طريقة إستهلاكهم عبر الإبتعاد عن النفقات الإضافية.


الصباح












تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







shuhj rfg vlqhk: hsjrvhv hgj.,d]>> ,hghpj;hv dgif hgHsuhv

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

ساعات قبل رمضان: استقرار التزويد.. والاحتكار يلهب الأسعار


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى