2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر عالمي "ميبي": كلمة السر "العلانية" للخريطة الأمريكية في الشرق الأوسط

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-06-2014, 10:38 AM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر عالمي "ميبي": كلمة السر "العلانية" للخريطة الأمريكية في الشرق الأوسط



 


"ميبي": كلمة السر "العلانية" للخريطة الأمريكية في الشرق الأوسط

عالمي "ميبي": كلمة السر "العلانية" للخريطة الأمريكية الشرق الأوسط 201406170537200.Jpeg

نشر الثلاثاء 17 يونيو 2014 / 18:10

كشف موقع "موجز الشرق الأوسط" في تقرير خاص له الأسبوع الفائت، ضمن ما وصفه بأنه "وثيقة سرية"، عن انتهاج إدارة أوباما لسياسة الدعم السري للإخوان وحركات الإسلام السياسي الأخرى "الحليفة لها" في الشرق الأوسط لتحقيق أهداف السياسة الأمريكية في المنطقة، وذلك تحت عنوان "مبادرة الشراكة الأمريكية مع الشرق الأوسط".

هذا التقرير الذي أشار إلى أن السفارات الأمريكية في البلدان المستهدفة، هي التي تدير "برنامج الشراكة" المذكور، يلقي الضوء على طبيعة عمل هذا البرنامج وأهدافه. وبنظرة سريعة على الموقع الإلكتروني لمبادرة الشراكة، يتضح بصورة جلية ومفصلة العديد من أهداف وبرامج وآليات عمل هذه المبادرة.

ورغم أن الموقع الرسمي الذي يعلن بوضوح أنه "يدار من قبل وزارة الخارجية الأمريكية"، لا يشير إلى التعامل المباشر مع الإخوان وتيارات الإسلام السياسي، مستغنياً عنها بألفاظ رديفة مثل (جماعات المجتمع المدني، والناشطين السياسيين، ورواد الأعمال)، إلا أن الوثيقة الآنفة الذكر أشارت لهذا المسميات بدقة.

وفي تعريف "مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (ميبي)" عن نفسها، تشير بوضوح إلى تقديمها التمويل لـ "جماعات المجتمع المدني، والناشطين السياسيين، ورواد الأعمال في جهودهم الرامية إلى الإصلاحات السياسية والاقتصادية، والمشاريع التي تهدف إلى تحسين الشفافية الحكومية والمساءلة".

وتعمل المبادرة، بحسب الموقع، في 18 بلداً وإقليماً، وقد ساهمت حتى الآن بأكثر من 600 مليون دولار لما يزيد عن 1000 مشروع منذ إنشائها في عام 2002.

اتساع الأنشطة
وتبيّن "المبادرة"، عبر موقعها الرسمي، اتساع نشاطها في الآونة الأخيرة في المنطقة، وبالتحديد في مصر وتونس وليبيا، نتيجة ما اعتبرته "تحولات ديمقراطية"، مشيرة إلى "ازدياد عدد برامج المبادرة بشكل ملحوظ في البلدان التي تمر بالتحولات الديموقراطية في أعقاب الربيع العربي بما في ذلك مصر وليبيا وتونس".



وبعد إشارة الموقع الإلكتروني للمبادرة إلى اتساع نشاطها، يرد في باب الأسئلة الشائعة حول المبادرة، السؤال التالي "كيف تساند المبادرة الناشطين المشاركين في الربيع العربي والتحولات الديموقراطية في المنطقة؟"، فيجيب المشرفون على الموقع: "إن تواجد مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية على أرض الواقع وتمتعها بشبكة واسعة من الشركاء في جميع أنحاء المنطقة يعطيانها وضعاً مميزاً يمكنها من الاستجابة السريعة والفعالة للأحداث الجارية والأولويات في المنطقة".

وتلفت المبادرة صراحة إلى تركيزها الخاص على مصر وتونس، لاعتبارها أن تونس كانت في طليعة ما أسمته "موجة الديموقراطية"، ومصر "هي شريك طويل الأمد" وأنها "كبرى بلدان العالم العربي".

ولم تخف المبادرة الأموال الطائلة التي رصدتها لدعم تحركات "النشطاء" السياسيين في تلك البلدان، وتدريبهم، إذ أوضحت أنها خصصت لتونس 20 مليون دولار أمريكي، ولمصر ستة ملايين ونصف الميون دولار، وذلك في غضون عامين فقط.






وتبين المبادرة أنها تعمل دون تنسيق مع الحكومات المضيفة، وهذا يظهر بوضوح من خلال قولها بأنها تعمل حصراً مع "المنظمات غير الحكومية".
عالمي "ميبي": كلمة السر "العلانية" للخريطة الأمريكية الشرق الأوسط moub.jpg


ولعل اللافت في هذا الموقع هو "اختفاء" أسماء جميع الأفراد الذين تلقوا الدعم أو شاركوا في دورات "المبادرة" منذ بدايتها وحتى الآن، مع وجود عناوين عامة، إلا أنه من الواضح أنها حذفت من الموقع تماماً، كما من اللافت دعوة الموقع الراغبين في المشاركة والحصول على التمويل والتدريب، إلى أن يقدموا الطلبات مباشرة في السفارات الأمريكية في بلدانهم.

عالمي "ميبي": كلمة السر "العلانية" للخريطة الأمريكية الشرق الأوسط 24logo.png











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv uhgld "ldfd": ;glm hgsv "hgughkdm" ggovd'm hgHlvd;dm td hgavr hgH,s'

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر عالمي "ميبي": كلمة السر "العلانية" للخريطة الأمريكية في الشرق الأوسط


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى