2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر عالمي الوضع في العراق

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-06-2014, 12:24 AM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر عالمي الوضع في العراق



 


تباطأت وتيرة الزخم الميداني في العراق مع وصول داعش بمساعدة مسلحي العشائر وانصار القيادي البعثي عزة الدوري، الى أطراف العاصمة بغداد، فيما تحاول قوات رئيس الحكومة نوري المالكي والميليشيات صد تقدمهم.

التلفزيون الرسمي بدوره أشار الى أن طائرات حربية استهدفت مواقع لتنظيم داعش أسفرت عن مقتل أكثر من 200 منهم في منطقة الصقلاوية بالفلوجة.

أقضية ومحافظات صلاح الدين والحويجة والرشاد وديالى، باتت تحت سيطرة العشائر، باستثناء مدينة بعقوبة التي لاتزال تشهد قتالا متواصلا، بحسب تأكيد المتحدث الرسمي باسم ثوار العشائر العراقية، أبوعبد النعيمي. وشهدت المنطقة الواقعة شمال مطار بغداد الدولي اشتباكات عنيفة، فيما استهدف المبنى الرئيسي للمطار بعدد من قذائف الهاون ما أدى الى تعليق الرحلات الجوية.

مصادرالشرطة تحدثت أيضا عن مقتل 12 شخصا على الأقل وجرح 28 في تفجير استهدف تجمعا لعمال في قرب ساحة التحرير وسط العاصمة.

وكان مسلحون سيطروا على مدينة تلعفر غرب مدينة الموصل، التي تقطنها غالبية شيعية تركمانية، ما اعتبره مراقبون بمثابة صب المزيد من الزيت الطائفي على النار، ولا سيما بعدما دعت مرجعيات شيعية الى التطوع لقتال من سمتهم الإرهابيين.

وكانت صحيفة صنداي تايمز البريطانية، كشفت عن ارسال طهران قائد فيلق القدس في حرسها الثوري اللواء قاسم سليماني مع 67 من كبار مستشاريه، لتسليح ونشر القوات العراقية والتخطيط للمعارك من قلب بغداد.

ردود فعل دولية

في سياق متصل، استقطب العراق الردود الدولية نتيجة توسع المواجهات وتفاقمها مذهبيا. ففيما دان وزير الخارجية القطرية خالد العطية الإرهاب، ذكر بأن التهميش والإقصاء أوصلا العراق إلى ما وصل إليه، مع انتهاج الفئوية الضيقة، وتجاهل الاعتصامات السلمية وتفريقها بالقوة، واستخدام العنف تجاهها، واصفا المعارضين بالإرهابيين.

مصادر دبلوماسية تحدثت عن سعي إيراني أميركي للتعاون المشترك لضمان عدم امتداد تنظيم داعش في المحافظات العراقية حيث ستتوج هذه الخطوة من خلال "محادثات مباشرة" ستعقد قريبا بين الطرفين على حد تسريبات ديبلوماسية.

وبينما راجت أنباء عن عزم نائب الرئيس العراقي السابق عزة ابراهيم الدوري، عقد اجتماع موسع يضم قيادات بعثية وعسكرية عراقية في اربيل، لترتيب أوراق المرحلة المقبلة. حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من أنه لن يسمح لأحد بتقسيم العراق، متعهدا بتطهير البلاد ممن سماهم الخونة من السياسيين والعسكريين الضباط، كما اتهم دولا عربية بالوقوف وراء هذه الاضطرابات.

وعلى خط قضية الأتراك الذين اخططفهم تنظيم داعش في العراق، دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندريس فوغ راسموسن، خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو في أنقرة، الى الإفراج الفوري عن أفراد طاقم دبلوماسي وأمني تركي محتجزين في مدينة الموصل، معربا عن قلقه للتطورات الخطيرة التي يشهدها العراق.

لولا السياسات الطائفية والممارسات الإقصائية لما وصلت الحوادث في العراق الى وصلت إليه. قلق عبر عنه مجلس الوزراء السعودي الذي اجتمع في قصر السلام بجدة، وأكد ضرورة المحافظة على سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه، ورفض التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية، داعيا أطياف الشعب العراقي إلى الشروع في اتخاذ الإجراءات التي تكفل المشاركة الحقيقية للجميع في تحديد مستقبل العراق.

وفيما تشارك قطر، السعودية هواجسها من العراق، توقع وزير الخارجية الأميركية جون كيري، أن توجه بلاده ضربات الى المتشددين الإسلاميين بطائرات من دون طيار، لمساندة حكومة الرئيس نوري المالكي، ولم يستبعد أن تجري واشنطن وطهران محادثات قد تكون بناءة لمواجهة هذه الأزمة.

أما موقف نظيره البريطاني وليام هيغ، فجاء مغايرا اذ أكد عدم نية بلاده التدخل عسكريا في العراق، مشيرا الى أن المساهمات ستقتصر على المساعدات الإنسانية فقط.

وسط هذه المواقف، يتحول المشهد الميداني الى كرة ثلج متدحرجة، نتيجة دعوات التعبئة المذهبية للتطوع، بعدما وصل مسلحو العشائر وداعش الى مشارف بغداد.


قناة المستقبل











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv uhgld hg,qu td hguvhr

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر عالمي الوضع في العراق


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى