2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر عالمي حريق مدينة فالباريسو التشيلية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-04-2014, 08:14 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر عالمي حريق مدينة فالباريسو التشيلية



 


:besmellah2:





12 قتيلا بسبب الحريق وليلة ثانية من القلق في مدينة فالباريسو التشيلية















تشهد مدينة فالبارايسو على الساحل الاوسط لتشيلي لليوم الثاني على التوالي احد اسوأ الحرائق في تاريخها اسفر عن مقتل 12 شخصا .

وامتدت الحرائق بفعل الرياح القوية الى تلال راماديتاس وباخونال وماريبوساس. وفي حديث لاذاعة كوبيراتيفا، قال وزير الدفاع خورخي بورغوس "نواجه اليوم حالة طوارئ مستمرة (...) هذا وضع معقد للغاية".

ووفق آخر تحديث صادر عن وزير الداخلية رودريغو بينايليلو، بلغ عدد القتلى 12 في الحادث الذي دمر 850 هكتارا و2000 منزل، ووقع ضحيته حوالي ثمانية آلاف شخص اجبروا على اخلاء منازلهم.

واعلن المكتب الوطني لحالات الطوارئ عن "اجلاء احتياطي" في قطاع توروس دي روكوانت، المشرف على المدينة، بسبب امتداد الحرائق.

لكن وزير الداخلية اشار الى ان الوضع "اقل تعقيدا" من الليلة السابقة. ويواصل الفا عنصر امن من الشرطة والجيش ومئات رجال الاطفاء، بالاضافة الى 11 طوافة وست طائرات، العمل على مواجهة الحريق، الذي من المتوقع ان تتم السيطرة عليه خلال الـ48 او الـ72 ساعة المقبلة، وفق وزير الداخلية.

وتعرضت الكثير من احياء مدينة فالبارايسو، المدرجة عام 2003 على لائحة اليونيسكو للتراث الانساني، للحرائق، وغالبيتها من بين الاكثر فقرا في المدينة. الا ان وسط المدينة نجا حتى الآن من النيران.

وغطى الدخان والرماد ميناء بيتورسك السياحي حيث يقع منزل الشاعر التشيلي الراحل بابلو نيرودا الذي تم تحويله الى متحف. وبسبب درجات الحرارة المرتفعة والرياح القوية، امتدت السنة النار الى 44 تلة تشرف على المدينة التي تعد 270 الف نسمة.

وصرحت الرئيسة التشيلية ميشيل باشليه "انها مأساة مروعة، لا شك في انه اسوأ حريق في تاريخ فالبارايسو". وكانت باشليه وصلت صباحا الى المكان بعدما اعلنت السبت تطبيقا سريعا لخطة الكوارث ما سمح بمشاركة القوات المسلحة في عمليات اجلاء السكان.

وهذه عملية الاجلاء الثانية على نطاق واسع في المدينة الساحلية التي تبعد 120 كلم عن سانتياغو خلال اسبوعين بعد انذار بتسونامي صدر بسبب وقوع زلزال بقوة 8,2 في شمال تشيلي .

والغت الرئيسة التشيلية زيارة مرتقبة لها الثلاثاء الى الارجنتين كان من المفترض ان تكون الاولى منذ بدء دورتها الرئاسية الثانية في 11 آذار/مارس الماضي. وعمدت الرئيسة الاشتراكية الى العمل على توفير المساعدات الضرورية الى ضحايا الحرائق الذين تم اجلاءهم.

وانشات بلدية فالبارايسو خمسة مراكز اغاثة، الا ان غالبية السكان فضلوا اللجوء الى منازل عائلاتهم واصدقائهم، وفق السلطات.

وفي ماريبوسا احدى التلال الاكثر تضررا، عمد بعض السكان الذين لم تدمر منازلهم الى العودة واخلائها خوفا من تكرار الحرائق. وانتشر عناصر الامن في الشوارع خوفا من اي عمليات نهب.

ورفض البعض مغادرة منازلهم. وقال ارتورو غوميز لوكالة فرانس برس "انا لا اتخلى ابدا عن هذا القليل الذي املكه. انه نتيجة 15 عاما من العمل والجهد، انا لا اترك هذا المكان سوى اذا انهار المنزل"، مشيرا الى ان زوجته واولاده الاربعة انتقلوا الى احد مراكز الاغاثة.

وفي تلة لا كروز، الاكثر تضررا، وجدت لورا فارغاس منزلها محترقا الا انها قررت البقاء. وقالت "اريد ان انام هنا، واذا كان لا بد ان اموت فساموت هنا. نحن بحاجة فقط الى فرش لعائلتنا المكونة من خمسة افراد".

واندلع الحريق بعد ظهر السبت في بولفورا في ضواحي فالبارايسو، وامتد بسرعة بسبب درجات الحرارة المرتفعة والرياح القوية ليصل الى التلال المشرفة على المدينة.

ويزور مدينة فالبارايسو سنويا آلاف السياح من تشيلي وخارجها. وكانت المدينة الميناء التجاري الاول والاهم على الطرق البحرية التي تربط المحيطين الاطلسي والهادئ عبر مضيق ماجلان.

وفي شباط/فبراير 2013 وهو فصل الصيف في المناطق الجنوبية، تضرر 1200 شخص ودمر 105 منازل في فالبارايسو جراء حريق تسبب باندلاعه رجل في السابعة والعشرين من العمر.




















afp














تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv uhgld pvdr l]dkm thgfhvds, hgjadgdm

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر عالمي حريق مدينة فالباريسو التشيلية


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى