2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر عالمي محاكمة مقربين من القذافي بينهم ابنه سيف الاسلام تبدأ اليوم في ليبيا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-04-2014, 02:55 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر عالمي محاكمة مقربين من القذافي بينهم ابنه سيف الاسلام تبدأ اليوم في ليبيا



 


:besmellah2:




محاكمة مقربين من القذافي بينهم ابنه سيف الاسلام تبدأ اليوم في ليبيا














تفتتح الاثنين في ليبيا في اجواء من غياب الامن والتوتر السياسي محاكمة حوالى ثلاثين من المقربين من معمر القذافي بينهم ابنه سيف الاسلام، بتهمة المشاركة في قمع الانتفاضة التي اطاحت النظام السابق.

لكن مسؤولا في مكتب النائب العام قال ان المحاكمة قد يتم ارجاؤها اذ ان القضاء يريد ان يدرس امكانية ادلاء بعض المتهمين الموقوفين خارج طرابلس بافادتهم في دائرة تلفزيونية مغلقة (فيديو كونفرانس).

ويفترض ان يمثل امام القضاء سيف الاسلام وحوالى ثلاثين مسؤولا من النظام المخلوع بينهم الرئيس السابق للمخابرات عبد الله السنوسي ورئيس آخر حكومة في عهد القذافي البغدادي المحمودي.

وسيحاكم هؤلاء بحوالى عشرة اتهامات وجهت اليهم في تشرين الاول/اكتوبر وخصوصا ارتكاب عمليات اغتيال ونهب وتخريب، واعمال تمس بالوحدة الوطنية والمشاركة في التحريض على الاغتصاب والخطف وتبديد الاموال العام.

وكانت المحكمة الجنائية في طرابلس ارجأت في 24 آذار/مارس المحاكمة بسبب غياب عدد من المتهمين بينهم سيف الاسلام القذافي المعتقل في الزنتان (غرب ليبيا).

وقال مدير مكتب التحقيقات في مكتب النائب العام الصديق السور لوكالة فرانس برس ان "المحكمة ستقرر ما اذا كانت ستوافق ام لا على مثول بعض المتهمين الموقوفين في الزنتان ومصراتة بالدائرة المغلقة".

واضاف ان "المحكمة سيتم ارجاؤها من جديد على الارجح ليتاح تطبيق الوسائل التقنية اللوجستية التي تسمح بهذا الاتصال". واوضح ان هذا التأجيل سيمنح الفرصة للكثير من المتهمين للعثور على محام.

وسيف الاسلام (41 عاما) الذي كان يقدم على انه الخليفة المرجح لوالده، معتقل لدى ثوار الزنتان منذ توقيفه في تشرين الثاني/نوفمبر 2011. وقد حاولت السلطات من دون جدوى التفاوض لنقله الى طرابلس.

وهناك مسؤولون موقوفون في مصراتة مثل منصور ضو الرئيس السابق للامن الداخلي في عهد القذافي.

وقالت السلطات الليبية ان "اسبابا امنية" تمنع نقل المتهمين الى طرابلس.

وسيحاكم الساعدي وهو احد ابناء القذافي ايضا، الذي تم تسليمه الى السلطات الليبية مطلع آذار/مارس بعدما لجأ الى النيجر، في اطار القضية نفسها. لكن يفترض ان يمثل قبل ذلك امام غرفة الاتهام التي يفترض ان تنظر في ملفه.

وسيف الاسلام القذافي وعبد الله السنوسي هما موضع مذكرتي توقيف دوليتين من المحكمة الجنائية الدولية التي تشتبه في تورطهما في جرائم ضد الانسانية اثناء الثورة.

ورفضت المحكمة الجنائية الدولية نهاية ايار/مايو طلب السلطات الليبية محاكمة سيف الاسلام امام محاكم ليبية، بسبب شكوك بشان قدرة الحكومة الليبية على ان تضمن له محاكمة عادلة ومنصفة.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان دعت السلطات الليبية بعد تسلمها الساعدي القذافي الى "حمايته من التعذيب والمعاملة والوحشية وغير الانسانية والسماح له بلقاء محام وعائلته واطباء واحالته على القضاء بسرعة".

وخلال ثورة 2011، قتل ثلاثة من ابناء القذافي هم معتصم الذي قتل مع والده في تشرين الاول/اكتوبر وخميس الذي قتل في المعارك في آب/اغسطس وسيف العرب الذي قتل في نيسان/ابريل في غارة لحلف شمال الاطلسي.

ولجأت ارملة القذافي صفية فركش وثلاثة من ابنائه الآخرين -- عائشة وهنيبعل ومحمد -- في آب/اغسطس 2011 الى الجزائر قبل ان ينتقل جزء من العائلة الى سلطنة عمان في 2013.

وكان سيف الاسلام يوصف بانه "اصلاحي" قبل ان يتحول الى رمز للقمع الدموي للانتفاضة الشعبية.

وتبدأ هذه المحاكمة غداة اعتذار رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني الذي كلفه المؤتمر الوطني العام (البرلمان) في الثامن من نيسان/ابريل تشكيل حكومة جديدة، الاحد عن قبول هذا التكليف، مبررا قراره بتعرضه وعائلته لـ"اعتداء غادر".

واضاف "لا اقبل ان اكون سببا في الاقتتال بين الليبيين بسبب هذا المنصب"، مؤكدا ان الاعتداء الذي تعرض له قد "روع الآمنين في منطقة سكنية" و"عرض حياة بعضهم للخطر".

ولم يقدم الثني (60 عاما) مزيدا من التفاصيل عن الاعتداء. لكن مصدرا في الحكومة قال لوكالة فرانس برس انه وقع على طريق مطار طرابلس ولم يسفر عن اصابات.















afp














تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv uhgld lph;lm lrvfdk lk hgr`htd fdkil hfki sdt hghsghl jf]H hgd,l td gdfdh

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر عالمي محاكمة مقربين من القذافي بينهم ابنه سيف الاسلام تبدأ اليوم في ليبيا


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى