2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر عالمي غينيا بيساو تصوت على امل طي صفحة الانقلابات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-04-2014, 04:55 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر عالمي غينيا بيساو تصوت على امل طي صفحة الانقلابات



 


:besmellah2:





غينيا بيساو تصوت على امل طي صفحة الانقلابات















بدأ حوالى 750 الف ناخب الى الادلاء باصواتهم اليوم الاحد في غينيا بيساو في انتخابات رئاسية وتشريعية يأملون ان تسمح لهم بطي صفحة الانقلابات التي حدث آخرها قبل عامين تماما.

وامام مدرسة في حي شعبي في بيساو تحولت مركزا للاقتراع، حضر عدد كبير من الناخبين للادلاء باصواتهم في الاقتراع الذي يجري من الساعة السابعة بتوقيت غرينتش الى الساعة 18,00 تغ.

وبين هؤلاء هاوا سانكو ربة الاسرة البالغة من العمر 42 عاما، التي قالت انها تريد ان تصوت لانها "مبادرة بسيطة لكنها مهمة". واضافت ان "صوتي اشبه بحبل سيخرج البلاد من الحفرة"، مشيرة الى ان غينيا بيساو "تعيش معاناة منذ 2012".

وكان يفترض ان تجري هذه الانتخابات في بلد يقوض اسسه العنف السياسي العسكري والفقر اللذان سهلا تحوله الى ممر لتهريب المخدرات في غرب افريقيا، قبل عام بعد انقلاب الثاني عشر من نيسان/ابريل 2012، لكنها ارجئت مرات عدة.

والانقلاب الذي قاده قائد الجيش الجنرال انطونيو اينجاي ادى الى قطع الانتخابات العامة بين دورتين مع الاطاحة بنظام رئيس الوزراء كارلوس غوميس جونيور.

وقد ادت الضغوط الكبيرة التي مارسها الشركاء الاجانب لغينيا بيساو وخصوصا الدول المجاورة في غرب افريقيا لتنظيم الانتخابات، الى نتيجة.

لكن الخوف من توتر جديد بعد اعلان النتائج يبقى كبيرا. وقد وصل اعلى مسؤولين في المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا التي تضم 15 بلدا، الى بيساو ليبلغوا كل الاطراف السياسية والعسكرية بانهم لن يقبلوا بذلك.

وقال رئيس مفوضية المجموعة كادري ديزيريه ويدراوغو بعد لقائه المرشحين السبت "حصلنا على التزام بان الجميع يتطلعون الى العيش في بلد جديد، بلد للعدالة، بلد للحرية".

واضاف ان رسالة واحدة نقلت الى الجميع تفيد ان "الاسرة الدولية تراقبهم. ما ننتظره منهم هو انتخابات شفافة وحرة وخصوصا احترام مبدأ مجموعة دول غرب افريقيا التي ستكون صارمة".

وذكر باحد هذه المبادئ الاساسية للمجموعة، قائلا "لا تسامح مع وصول الى السلطة بطريقة غير دستورية".

والرسالة نفسها نقلها الجمعة الرئيس الغاني جون دراماني ماهاما الذي تولى رئاسة المجموعة قبل اسبوعين.

ونادرون هم الرؤساء او رؤساء الحكومات الذين اكملوا ولاياتهم قبل ان يطيح بهم الجيش او يتم اغتيالهم في غينيا بيساو المستعمرة البرتغالية السابقة التي استقلت في 1974 بعد حرب تحرير دامية.

وقائد انقلاب 2012، الجنرال اينجاي متهم رسميا منذ عام في الولايات المتحدة بالتآمر في تهريب المخدرات والارهاب مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية. الا انه يؤكد براءته.

ويتنافس على الرئاسة 13 مرشحا وعلى مقاعد البرلمان 15 حزبا. وابرز المرشحين للرئاسة جوزي فاريو فاز وابيل اينكادا اللذان يمثلان الحزبين السياسيين الرئيسيين في البلاد الحزب الافريقي لاستقلال غينيا بيساو والرأس الاخضر وحزب التجديد الاجتماعي الذي كان يقوده الرئيس السابق كومبا يالا الذي توفي الاسبوع الماضي.

وقد يحدث باولو غوميس الرجل المستقل وغير التقليدي على الساحة السياسية للبلاد التي يهيمن عليها قدامى حرب الاستقلال ضد البرتغال، مفاجأة.

وهذا الاقتصادي البالغ من العمر 50 عاما امضى الجزء الاكبر من حياته في الخارج وخصوصا في البنك الدولي حيث كان يتولى ادارة قسم افريقيا جنوب الصحراء.

وهو يرى ان امكانياته وشبكاته يمكن ان تساهم في اصلاح بلده الذي يعد من افقر بلدان العالم اذ يعيش اكثر من ثلثي سكانه البالغ عددهم 1,6 مليون نسمة تحت خط الفقر.

وهذا الوضع تفاقم مع تعليق المساعدات من قبل معظم الشركاء الدوليين -- وعلى رأسهم الاتحاد الاوروبي -- بعد انقلاب 2012. ولم يعترف هؤلاء بالسلطة الانتقالية التي شكلت بموافقة الانقلابيين.

وايا كان الفائز سيكون عليه التشاور مع الجيش القوي وريث حرب الاستقلال ضد البرتغال الذي حاولت مختلف الانظمة التي حكمت منذ اربعين عاما اصلاحه، من دون جدوى.

ويتولى 4500 جندي من غينيا بيساو ومجموعة غرب افريقيا حماية الانتخابات التي تجري باشراف 550 مراقبا دوليا.

وستنظم دورة ثانية في 18 ايار/مايو اذا لم يتمكن اي من المرشحين من الفوز فيها اليوم.












afp














تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv uhgld ydkdh fdsh, jw,j ugn hlg 'd wtpm hghkrghfhj

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر عالمي غينيا بيساو تصوت على امل طي صفحة الانقلابات


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى