2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر عالمي دول أميركا اللاتينية والكاريبي تستعد لتوجيه رسالة قوية إلى واشنطن بشأن كوبا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-01-2014, 02:46 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر عالمي دول أميركا اللاتينية والكاريبي تستعد لتوجيه رسالة قوية إلى واشنطن بشأن كوبا



 




مجموعة دول أميركا اللاتينية والكاريبي تستعد لتوجيه رسالة قوية إلى الولايات المتحدة تدعوها إلى مراجعة سياستها إزاء كوبا وذلك خلال القمة الثانية التي ستعقدها المنظمة الثلاثاء والأربعاء في هافانا.

عالمي أميركا اللاتينية والكاريبي تستعد لتوجيه رسالة قوية واشنطن بشأن ad4b6ccc-b034-4cad-9


تشكل مجموعة دول اميركا اللاتينية والكاريبي آخر مرحلة في عملية تاكيد هوية اميركا اللاتينية سياسيا امام نفوذ الولايات المتحدة



تستعد الدول الثلاث والثلاثون الاعضاء في مجموعة دول اميركا اللاتينية والكاريبي لتوجيه رسالة قوية الى الولايات المتحدة تدعوها الى مراجعة سياستها ازاء كوبا وذلك خلال القمة الثانية التي ستعقدها المنظمة الثلاثاء والاربعاء في هافانا.
وقال المحلل ارتورو لوبيز ليفي من جامعة دنفر في الولايات المتحدة "لم تحصل كوبا منذ 1959 (قيام الثورة الكوبية) على دعم اقليمي بشكل واضح الى هذا الحد".
واضاف ان "حضور رؤساء دول وحكومات اميركا اللاتينية والكاريبي يجدد التاكيد على الرسالة القارية الرافضة سياسة الولايات المتحدة لعزل كوبا".
وتضم مجموعة دول اميركا اللاتينية والكاريبي التي اسسها في كانون الاول/ديسمبر 2011 رئيس فنزويلا الراحل هوغو تشافيز الذي توفي في اذار/مارس 2013، كل دول القارة الاميركية باستثناء الولايات المتحدة وكندا.
غير ان الرسالة ستكون على الارجح بدون نتيجة على الحظر الصارم الذي تفرضه واشنطن منذ اكثر من نصف قرن على النظام الشيوعي الكوبي.
واعتبر رئيس مركز الابحاث "اميركان دايالوغ" مايكل شفتر ان "رسالة المجموعة ستكون قوية وواضحة وبالتاكيد منتقدة لكن انعكاساتها ستكون قليلة على الادارة الاميركية التي تظل مع الاسف تخضع للمصالح الداخلية".
وقال بول وبستر هاري سفير بريطانيا سابقا في كوبا والاستاذ في العلاقات الدولية بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة، ان مجموعة دول اميركا اللاتينية والكاريبي تاسست لمواجهة الولايات المتحدة لكن المنظمات الاقليمية عديدة في اميركا اللاتينية" و"الواقع هو ان معظم تلك الدول لديها تطلعات اقتصادية مختلفة جدا عن تطلعات كوبا".
واوضح ان اثنتين من اكبر دول اميركا اللاتينية وهما البرازيل والمكسيك "تظلان شريكين تجاريين من الطراز الاول للولايات المتحدة". واشار هاري الى ان "الاهم قد يأتي من اعتدال لهجة الكوبيين ازاء الولايات المتحدة الامر الذي قد يدل على اهتمام هافانا بتوسيع الحوار مع واشنطن".
واضاف ان الرئيس الكوبي "راوول كاسترو يعلم انه لا يمكنه ان يعول دوما على مساعدة فنزويلا الاقتصادية وان العلاقة مع الولايات المتحدة يجب ان تاخذ بعدا جديدا".
وتشكل مجموعة دول اميركا اللاتينية والكاريبي، آخر مرحلة في عملية تاكيد هوية اميركا اللاتينية سياسيا امام نفوذ الولايات المتحدة بضمها كل الحكومات بمختلف انتماءاتها السياسية. وقال الرئيس الكوبي راوول كاسترو الذي سيسلم الاربعاء الرئاسة الموقتة لمجموعة دول اميركا اللاتينية والكاريبي الى نظيرته من كوستاريكا لاورا تشينتشيا "اننا ما زلنا تواقين رغم الصعوبات ومع جهود كثيرة، لنموذج متنوع لكنه موحد لاميركا اللاتينية والكاريبي".
وهذه القمة لن تكون بالنسبة لراوول كاسترو، الذي خلف شقيقه الاكبر فيدل المصاب بمشاكل صحية، القمة الاقليمية الاولى التي ينظمها بهذه الاهمية فحسب بل ايضا اعترافا دبلوماسيا واسعا يتعدى حلفاءه التقليديين مثل فنزويلا وبوليفيا ونيكاراغوا والاكوادور التي ستتولى رئاسة المنظمة في 2015.
ولم يعلن اي من المسؤولين الاقليميين بعد انه سيلتقي المنشقين الكوبيين رغم نداءات بعضهم الى عقد لقاء معهم.
وقد اثار ممثلو سبع دول خلال قمة اقليمية سابقة في كوبا، هي قمة الدول الايبرية-الاميركية في 1999، غضب السلطات الكوبية عندما التقوا منشقين كوبيين.
واوقفت السلطات الكوبية اكثر من مئة منشق عشية هذه القمة وفق ما اعلنت الاحد حركات معارضة.
واعلن المنشق غييرمو فاريناس لفرانس برس انه اودع قيد اقامة الجبرية.
وستكون القمة ايضا فرصة بالنسبة للرئيس الكوبي لتدشين ميناء مارييل الكبير على مسافة 45 كلم غرب هافانا بحضور نظيرته البرازيلية ديلما روسيف التي مولت بلادها عملية البناء التي تعتبر رمزا لانفتاح كوبا على الحداثة.




المصدر: فرانس برس












تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv uhgld ],g Hldv;h hgghjdkdm ,hg;hvdfd jsju] gj,[di vshgm r,dm Ygn ,hak'k faHk ;,fh

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر عالمي دول أميركا اللاتينية والكاريبي تستعد لتوجيه رسالة قوية إلى واشنطن بشأن كوبا


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى