2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

منظمة حقوقية دولية تتهم السلطة التنفيذية بملاحقتها الأفراد بسبب آرائهم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-01-2014, 06:35 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي منظمة حقوقية دولية تتهم السلطة التنفيذية بملاحقتها الأفراد بسبب آرائهم



 


منظمة حقوقية دولية ترصد واقع الحريات في تونس العام الماضي وتتهم السلطة التنفيذية بملاحقتها الأفراد بسبب آرائهم

منظمة حقوقية دولية تتهم السلطة التنفيذية بملاحقتها الأفراد بسبب آرائهم 21-01-2014-15-07-25m

أصدرت اليوم منظمة حقوقية دولية "هيومن رايتس واتش" تقريرها للعام الماضي رصدت فيه أهم المحطات والأحداث المتعلقة بالحريات في تونس وعنونته "التقرير العالمي 2014: تونس" وقد اختارت صورة متشددين امام جامع الفتح في تونس العاصمة الصورة الرئيسة المرفقة بهذا التقرير.
ورصد هذا التقرير أهم التجاوزات الحاصلة في تونس من السلطة التنفيذية تجاه المجتمع المدني بالأساس، فيما يلاحظ ان محرر تقرير هذه المنظمة الدولية قام بعملية انتقائية بالنسبة لأسماء الذين تعرضوا لملاحقات قضائية بسبب نشاطهم الفني والإعلامي والحقوقي وغيرها من الأنشطة المدرجة في مجال الحريات العامة.
ولاحظ التقرير أنه منذ الإطاحة بنظام بن علي في 2011 تمتع التونسيون بقدر أكبر من حرية التعبير وحرية التجمع وتكوين الجمعيات، بما في ذلك حرية تشكيل أحزاب سياسية. لكن هناك عدة عوامل عرقلت تعزيز تدابير حماية الحقوق. كما لاحظ التقرير أنه تم الاحتفاظ بترسانة القوانين القمعية التي تعود إلى العهد السابق، ومحاولات من السلطة التنفيذية لإخضاع الإعلام وملاحقة الأفراد على اتهامات متعلقة بالتعبير عن الرأي. يشار إلى أن هذا التقرير تم اعداده قبل انطلاق عملية استكمال الدستور التونسي عبر المصادقة (حاليا) على فصوله بالمجلس الوطني التأسيسي.
و بشأن الانتهاكات بحق المتظاهرين، لاحظ محرر التقرير أن أصبح للتونسيين حرية أكبر في ممارسة حقهم في التظاهر السلمي، لكن استمرت الشرطة وقوات الأمن في استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين في 2013. على سبيل المثال أطلقت قوات الأمن الذخيرة الحية ورصاص الرشّ في 19 ماي الماضي على المتظاهرين، أثناء مصادمات في الانطلاقة والتضامن بمدينة تونس، ما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة أربعة آخرين.
أيضا إثر مقتل محمد براهمي، استخدمت قوات الأمن القوة المفرطة، واشتملت على الضرب وإطلاق الغاز المسيل للدموع، في تفريق المتظاهرين، مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين. ولم تحقق السلطات في الواقعة ولم تحاسب قوات الأمن، حسب مل لاحظه التقرير.
وفيما يتعلق ب"المحاسبة على جرائم الماضي"، لاحظ التقرير أن المحاكمات بعد الثورة التونسية أصبحت تحترم حقوق الإنسان الأساسية للمتهمين وتسمح لبعض الضحايا باللجوء إلى القضاء، لكن عدة عوامل قوضت من إسهامها في تحقيق المحاسبة، بما في ذلك الإخفاق في تعرف السلطات على الجناة المباشرين الذين تسببوا في أعمال القتل، والافتقار إلى إطار قانوني ملائم لمقاضاة كبار المسؤولين بتهمة مسؤولية القيادة على جرائم ارتكبها مرؤوسوهم. كما قوّض من جهود المحاسبة إخفاق الحكومة في الضغط بفعالية لتسلم بن علي من السعودية، وفق تعبيره.
كما جاء في التقرير أنه رغم أن قوات أمن بن علي استخدمت التعذيب بشكل موسع، فقد أخفقت السلطات الجديدة على مدار السنوات الثلاث الماضية منذ خلع بن علي في التحقيق في أغلب قضايا التعذيب. وأكد محرر التقرير أن المحاكمة الوحيدة المرتبطة بالتعذيب، أدانت محكمة تونسية وزير الداخلية الأسبق عبد الله قلال وثلاثة من كبار مسؤولي الأمن ب "استخدام العنف ضد آخرين سواء بشكل مباشر أو من خلال آخرين"، وحكمت عليهم بالسجن عامين. والقضية بشأن واقعة تخص 17 من كبار المسؤولين العسكريين الذين احتجزوا عام 1991 واتهموا بالتآمر مع جماعة النهضة الإسلامية ضد بن علي، وفق نص التقرير الذي لاحظ أن عملية الانتقال الديمقراطي في تونس استمرت بوتيرة بطيئة.
يشار إلى أن منظمة هيومن رايتس واتش أصدرت تقارير مماثلة لهذا التقرير رصدت فيها أوضاع الحريات في دول أخرى بالمنطقة العربية.

منظمة حقوقية دولية تتهم السلطة التنفيذية بملاحقتها الأفراد بسبب آرائهم logo.jpg












تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







lk/lm pr,rdm ],gdm jjil hgsg'm hgjktd`dm flghprjih hgHtvh] fsff Nvhzil

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

منظمة حقوقية دولية تتهم السلطة التنفيذية بملاحقتها الأفراد بسبب آرائهم


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى