2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

يوم سقوط شهيد الخبز بجبنيانة فاخر شهيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-2014, 06:57 AM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي يوم سقوط شهيد الخبز بجبنيانة فاخر شهيدة



 


يوم سقوط شهيد تونس بجبنيانة فاخر شهيدة


مازلت أذكر جيدا ذلك اليوم الذي نهض فيه أبي باكرا بحكم عمله كمنظف بلدي أما أمي فقد فعلت بحكم ذهابها إلى ضيعة جدي أين حان قطاف حبات الجلبان، ناولتنا حليبا كانت قد حلبته من عنزها موصية إيانا أن ننتبه جيدا لأنفسنا.


خرجت للعب بناي الأطفال بجبنيانة صحبة أخي و صديقين لنا من نفس الحي حمة بن صالح و منير التومي فسمعنا صيحات احتجاج تجوب شوارع المدينة. التحقنا بالصفوف، ظللنا نهتف و نردد الشعارات ضد الحكومة التي رفعت سعر الخبز إلى الضعف رغم فشلها في تحقيق التنمية الفعلية، تدخل البوليس كان عنيفا كالعادة فهو مدرب جيدا على القمع و القتل. غاب منير في الزحام وبقي ثلاثتنا محتمين بباب المستوصف بين المعتمدية من جهة و مركز الشرطة من جهة ثانية، رددنا الفعل، ألقينا بالحجارة كلاب الحراسة، أرجعنا لهم هداياهم من قنابل مسيلة للدموع و رصاص مطاطي و حي. كنت متخمرا إلى درجة أنني لم أشعر بغياب الرفيقين و هما كانا كذلك إلى درجة أنهما غيرا مكانهما دون أن يعلماني أو ربما حماية لي باعتباري الأصغر سنا. انتقلا أمام الباب الكبير لمدرسة الحبيب بورقيبة قبالة المعتمدية أين تحتمي الكلاب المسعورة، كان يجلب الحجارة من داخل المدرسة و يمدها لرفيقه حمة الذي تكفل بإلقائها عليهم، و في تلك اللحظة خرج رؤوف الزغيدي من ذلك "المسرب" الموجود بين المعتمدية و مكتب البريد و الذي كان قديما سجنا وهو يصيح " يا لولاد خوكم استشهد". نظرت فإذا بالجمازة البنية و السروال الرياضي الأحمر ملطخان بالدماء، كانت المسافة تقريبا 50 مترا لكن كنت متأكدا بأنه كان هو، ذهبت له مسرعا صحبة العديد من الرفاق غير مبالين و وضعت رأسه على ركبتي اليسرى، كانت الرصاصة قد ولجت رأسه بعمق الإصبع و الدماء تنهمر، كان ميتا.

ذلك الأخ ، ذل الرفيق، ذلك الشهيد، كان شهيد تونس بجبنيانة فخرالدين شهيدة المعروف بآسم فاخر من مواليد 12 ديسمبر 1971 أي أنه كان يحتفل بعيد ميلاده الثاني عشر لكن الرصاص الذي تواصل حتى بعد إصابته ينهال من حوله على كل من حاول إنقاذه ليحرموه من أول حقوق المصاب وهو الإسعاف.
سقط الشهيد إذن أمام مدرسة الحبيب بورقيبة، تلك المدرسة و ذلك الشارع اللذان بقيا يحملان اسم القاتل "الأكبر" (بورقيبة) عوضا عن فاخر شهيدة و الفاضل ساسي و أكثر من 80 شهيدا سقطوا يوم 03 جانفي 1984 رغم أن ذلك السفاح محمد مزالي بوصفه الوزير الأول في شهادته المزيفة على العصر على قناة الجزيرة في ضيافة أحمد منصور قال بأن العدد لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة.

حمله لطفي زعتور بعيدا عن مرمى الرصاص، تسلمه فوزي حسونة، اعترضه مسرة الزربوط على دراجته النارية التي نقلتهم إلى المستشفى المحلي بجبنيانة أين تسلمه الممرضان محمد التومي و محمد السريوي ثم تم نقله إلى المستشفى الجهوي بصفاقس الذي استقبل العديد من الشهداء الذين سقطوا بنيران الغدر و عديد المصابين إصابات متنوعة منها ما سبب إعاقة مستديمة، ذلك المستشفى الذي تلقى في نفس الوقت أوامر من السلطات بالإسراع في دفن جميع الشهداء ليلا و أن يتم توزيعهم على أكثر من مقبرة قصد تشتيت الإنتباه و ذلك دون حضور أهاليهم ليحرموه مرة ثانية من أبسط حقوق الشهيد وهي الجنازة المشرفة.

من الغد ذهب بعض الأقارب إلى المستشفى لإحضار الجثة فكان جواب المسؤول عن المشرحة باردا برود من أطلق الرصاصة " لقد تم دفنهم من قبل السلطات ليلة البارحة فابحثوا – إن شئتم – على ثيابه في ذلك الكدس". جميع ثياب الضحايا كانت قد أخذت لونا واحدا:لون دم الشهداء، فعادوا بدون جثة و لا ثياب، و ما حاجتنا للثياب الحمراء و علم بلادي يرفرف فوق منزلنا؟

saber chhida

:copy:


الصور المرفقة سقوط شهيد الخبز بجبنيانة فاخر شهيدة jpg.gif 1536462_570122019749041_1413824407_n.jpg (5,3 كيلوبايت)











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







d,l sr,' aid] hgof. f[fkdhkm thov aid]m

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

يوم سقوط شهيد الخبز بجبنيانة فاخر شهيدة


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى