2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

تونس تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-12-2013, 10:38 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي تونس تحتفل باليوم العالمي للغة العربية



 


:besmellah2:
المرزوقي: اللغة العربية رهان صائب لتحقيق الحداثة والتخلص من التبعية بكل أنواعها

أكد رئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي لدى افتتاحه الأربعاء بقصر الرئاسة بقرطاج الملتقى العالمي لخدمة اللغة العربية أن اللغة العربية رهان صائب ومحور نهضة شاملة لتحقيق مظاهر الحداثة والتخلص من التبعية الفكرية والسياسية والاقتصادية والثقافية .
تونس تحتفل باليوم العالمي للغة العربية marz2_18122013164323
وأوضح في كلمة خلال هذا الملتقى الذي يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر أن لغة الضاد هي العروة الوثقى لتنمية الأمم العربية وجعلها أكثر اندماجا والتحاما وأكثر قوة ومناعة وذلك باستخدام اللغة العربية في كل مجالات الحياة بما في ذلك التعليم بكل مراحلة واختصاصاته مشيرا إلى أن الإعداد لجعل اللغة العربية لغة التدريس والبحث العلمي المشترك يتطلب عملا جماعيا جبارا وتجندا على جميع الأصعدة .
وبين رئيس الجمهورية أن العمل العربي المشترك هو الخيار الأمثل لمواكبة التطور المتسارع في مجالات التربية والثقافة والعلوم والتكنولوجيا وهو السبيل الأمثل لتجسيم وحدة ماضي الأمة العربية ومستقبلها .
قضية إستراتيجية في المقام الأول
من جهته أبرز عبد العزيز بن عثمان التويجري مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة /ايسيسكو/ أن النظرة المتشائمة إلى حاضر اللغة العربية ومستقبلها مصدرها الوضع غير اللائق الذي تعيشه هذه اللغة في عقر دارها مما يبعث على الحسرة لدى فئات كبيرة من أبنائها.
وأضاف أن اللغة العربية قضية إستراتيجية في المقام الأول لا تمس الأمن الثقافي والحضاري للأمة فحسب بل تمس سيادة الدول العربية والإسلامية وأمنها العام واستقرارها واستقلالها الوطني .
وأشار إلى أن التنبيه إلى الوضع غير اللائق للغة العربية في المجتمعات العربية بصورة عامة ليس الغرض منه اتخاذ موقف سلبي إزاءها ولكنه يهدف إلى لفت الأنظار إلى الخطر المحدق بهذه اللغة وحفز الجميع على المشاركة في التصدي لهذا الخطر من خلال وضع خطط عمل مدروسة وبطرق ديمقراطية وبروح القانون وفق تعبيره.
تعدد مستويات اللغة العربية
أما عبد الله محارب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم /الكسو/ فقد تناول في مداخلته بالتحليل أسباب الأزمة التي تمر بها اللغة العربية والتي تعود بالأساس حسب رأيه إلى تعدد مستويات اللغة العربية على الصعيدين التاريخي والراهن.
وتعرض في هذا الصدد إلى ما أسماه الشبكة المتداخلة من الاختلافات في اللغة العربية والمتمثلة في الاختلافات الإقليمية بين الدول والشعوب في اللهجات المحلية والاختلافات المسجلة على صعيد مستويات اللغة العربية نفسها من حيث تطورها التاريخي ومن حيث الاختلاف الذي يعيشه أي مجتمع لغوى مركب.
ولفت إلى أن اللغة العربية باتت مهددة بمخاطر صنعها العرب أنفسهم من خلال تكريسهم لممارسات تربوية وإعلامية خاطئة وغير واعية على حد توصيفه متهما الإعلام العربي في غالب تجلياته و التعليم بكل مراحله بتشويه اللغة العربية الأم يوما بعد يوم حسب قوله.
وسجل موكب افتتاح الملتقى العالمي لخدمة اللغة العربية حضور رئيس الحكومة المؤقتة وعدد من الوزراء إلى جانب جامعيين ومختصين في اللغة العربية ومسؤولين عرب من بينهم عادل الفلاح وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت وعبد الكريم خليل رئيس جمعية الدعوة الإسلامية بليبيا.
المحراب العالمي للغة العربية
وتتواصل فعاليات هذا الملتقى الذي يندرج في إطار تفعيل مبادرة رئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي الداعية إلى إنشاء مؤسسة المحراب العالمي للغة العربية على مدى يومين بضاحية قمرت من خلال تقديم مداخلات حول تجارب عدد من المنظمات العربية في مجال خدمة اللغة العربية والمناهج التفاعلية لتدريس لغة الضاد واعتمادها في البحوث العلمية.
يذكر أن المحراب العالمي للغة العربية مبادرة أطلقها رئيس الجمهورية لدى مشاركته في اجتماع قمة الدول العربية في الدوحة في مارس الماضي وتعمل هذه المؤسسة على التشبيك بين مختلف الفاعلين في خدمة اللغة العربية وتشكيل رافعة سياسية تفعل أعمالهم وتنهض بالحراك الحضاري للأمة.

الوطنية













تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







j,ks jpjtg fhgd,l hguhgld ggym hguvfdm

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

تونس تحتفل باليوم العالمي للغة العربية


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى