2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر وطني هــــــل يعـــود «الرّافــــل» ؟

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-2013, 02:38 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر وطني هــــــل يعـــود «الرّافــــل» ؟



 


التقاعس عن أداء الخدمة العسكرية:هــــــل يعـــود «الرّافــــل» ؟


وطني هــــــل يعـــود «الرّافــــل» 668_334_1378334573ai

تونس ـ الشروق :
لم تشهد عمليات التجنيد بالنسبة لدورة سبتمبر 2013 اقبالا كبيرا من طرف الشباب الذين بلغوا سن الخدمة الوطنية ويبدو أن ما حدث في جبل الشعانبي وراء هذا العزوف.
انطلقت عمليات التجنيد لدورة سبتمبر 2013 يوم الاثنين الماضي في كامل ولايات الجمهورية ويبدو أن اقبال الشباب من الذين بلغوا السن القانونية للقيام بالواجب الوطني كان ضعيفا بالمقارنة مع السنتين الماضيتين.
ويؤدي كل سنة أكثر من عشرة آلاف شاب تونسي واجب الخدمة الوطنية في مختلف المؤسسات العسكرية التابعة للجيش الوطني وكان هذا العدد قد شهد ارتفاعا هاما بعد ثورة 14 جانفي 2011 تقديرا للدور الذي قام به الجيش الوطني في حماية أمن البلاد والسهر على الدفاع عن المواطنين في وقت بلغ فيه الانفلات الأمني أشد درجاته بسبب الأحداث التي تلت انهيار نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.
وكان التونسيون قد اكتشفوا في جيشهم الوطني انحيازا تاما للشعب وللوطن حتى أن غالبية العائلات التونسية أصبحت تتمنى ان يكون لها إبن ضابط أو جندي وهو ما يفسّر الارتفاع الهام الذي شهده عدد المجندين من الشباب البالغين سن القيام بواجب الخدمة الوطنية.
إلا أن الأحداث التي شهدتها تونس في سنة 2013 بعد تصاعد موجة الارهاب غيّرت المعادلة التي تحكم عقيدة جيشنا الوطني الذي يُعتبر في القاموس العسكري جيشا دفاعيا لتأتي أحداث الشعانبي لتحوله الى جيش هجومي ومن ثمّة قيامه بعمليات عسكرية قد يحدث خسائر بشرية يؤدي الى جرح واستشهاد البعض من جنودنا البواسل وهو ما حصل بالفعل في جبل الشعانبي حيث سقط ثمانية من جنودنا فداءً للوطن وللشعب.
لقد غيرت الأحداث الاخيرة نظرة عديد العائلات ممن بلغ أبناؤهم سن التجنيد وتحول الافتخار بالانتماء الى المؤسسة العسكرية الى خوف وهو ما يفسّر في جانب منه عزوف الشباب والاقبال الضعيف على دورة التجنيد لشهر سبتمبر 2013 لكن الأمر الذي يجهله عديد التونسيين أن المجنّدين الجدد ليسوا معنيين بالعمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الوطني بل تقتصر مهامهم على تلقي التدريبات العسكرية لمدة سنة داخل الثكنات ولا يُسمح لهم بمغادرة الفضاء العسكري الا بإذن من قياداتهم لذلك تبدو مخاوف التونسيين غير منطقية تماما.
ويعاقب قانون التجنيد كل تونسي بلغ السن القانونية للقيام بواجب الخدمة الوطنية ولم يتقدم الى اللجان المختصة بعقوبات تصل الى السجن والحرمان من الانتداب في الوظيفة العمومية وتُعتبر الخدمة الوطنية شأنا دستوريا حيث جاء في الفصل 15 من الدستور القديم: «على كل مواطن واجب حماية البلاد والمحافظة على استقلالها وسيادتها وعلى سلامة التراب الوطني» وتهدف الخدمة الوطنية الى إعداد المواطنين للدفاع عن الوطن والمشاركة في التنمية ويتعين على كل شاب بلغ من العمر عشرين سنة التقدم الى لجنة التجنيد لأداء هذا الواجب المقدّس.
وتسند وزارة الدفاع منحة شهرية بـ200 دينار لحاملي الشهائد العليا وبـ100 دينار لغيرهم من المجنّدين. إن قدسية الخدمة الوطنية تفرض على الدولة استعمال كل الوسائل القانونية لإجبار الشباب على القيام بها ومن هذه الوسائل تكليف قوات الأمن الداخلي بجلب كل شاب متخلّف عن التجنيد وصدر في شأنه حكم قضائي عسكري وهذه الحملات الأمنية تعرف عند التونسيين بـ«الرافل» كأداة لإجبار الشباب المتقاعس على القيام بواجبه الوطني المقدّس.












تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv ,'kd iJJJJJJg duJJJ,] «hgv~htJJJJg» ?

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر وطني هــــــل يعـــود «الرّافــــل» ؟


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى