2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

عقل سياسي مدبرّ وراء ما حصل في «الشعانبي»

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-2013, 10:32 AM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي عقل سياسي مدبرّ وراء ما حصل في «الشعانبي»



 


باحث في شؤون الجماعات الإسلامية: عقل سياسي مدبرّ وراء ما حصل في «الشعانبي»


سياسي مدبرّ وراء «الشعانبي» BN26460arme.jpg
التونسية (تونس)

كشف «سامي براهم» باحث في شؤون الجماعات الإسلامية ان الجريمة التي حصلت مؤخرا في جبل «الشعانبي» وإستهدفت 8 جنود وراءها عقل سياسي مدبر يريد دفع البلاد خارج المسار العادي وبعيدا عن الديمقراطية ،معتبرا ما حصل رسالة سياسية الى الجيش والى الأمن والى الحكومة.
مستبعدا ان يكون وراء هذه العملية تنظيم معين كـ«القاعدة» مثلا.
وقال براهم هي رسالة الى الجيش لأنه رفض ان يكون طرفا في الصراع والتجاذبات الحاصلة،و رسالة الى المؤسسة الأمنية لأنها تمسكت بالحياد وموقفها هذا يكلفها باهظا، وهي رسالة الى الحكومة لأن لديها توجه صلب ستدفع ثمنه،مضيفا انها رسالة أيضا للمسار السياسي وأطرافها قد تكون متعددة إقليمية ودولية.
وأكدّ ان العملية التي حصلت هي رسالة سياسية لـ«الترويكا» الحاكمة في إطار رغبة لخلط الأوراق السياسية وتغيير المسار ،وقال اليوم وصلت الرسالة الى الحكومة وستضطر الى قبول حكومة «وحدة وطنية» تحت سقف الشرعية لصالح الأمن العام .
وأشار براهم إلى أنه من خلال الدراسات التي قام بها فإنه ليس هناك ما يفيد بأنه للتيار السلفي الجهادي الذي لا يؤمن بالدولة ما يفيد بوجود أجندات واضحة لعمليات متبناة، مشيرا الى ان هذا التيار غير متجانس وبلا قيادات وليس لديه هياكل ولا برنامج ،مؤكدا ان العمليات الإرهابية الحاصلة قد يقوم بها أفراد من هذا التيار لخدمة أجندات معينة لانه تيار قابل للتوظيف ولكن ليس لفائدة التيار في حد ذاته،مضيفا ان هذا التيار قد يلجأ الى العمل الدعوي لرفض الدولة ويبقى العنف مطروحا كإمكانية ،لكنه لا يغير الدولة بمثل هذه العمليات الإرهابية .
وقال «براهم» ان الفكر السلفي الجهادي لديه قناعة ان المجتمع التونسي لديه ثقافة تتناقض وعقيدته ويريد إعداد حاضنة تخوّل له الإستنصار بالمجتمع ولكن هذا الفكر لا يقوم بعمليات إرهابية للإرباك وللانتقام ، مشيرا الى انه حتى لو كانت هناك بصمة لـ«القاعدة» التي لها سوابق في الذبح فإن ما وقع في جبل «الشعانبي» هو عمل مدبر ونفذ من قبل أفراد تم دعمهم لخدمة أطراف قد تكون محلية أو دولية .
وأكدّ ان إغتيال «شكري بلعيد» و»محمد البراهمي» بنفس السلاح والأداة هو رسالة سياسية ،وقال صحيح ان إنتماءات منفذي الإغتيالين من السلفية الجهادية ولكن ليس هناك ما يثبت وجود تنسيق بين التنظيمات مرجحا انهم أفراد وقع توظيفهم .
وأضاف براهم أن ما حصل يحمل بصمة طرفين : من ناحية الجريمة المنظمة ومن ناحية أخرى الإرهاب السلفي الذي ينفذّ العمل الإرهابي.
وقال أن السؤال المطروح كالتالي :ما حصل سيكون لصالح من؟
هل وراءه مصالح مالية؟ أم مجرد مرتزقة لغايات في نفوسهم؟ أم أجندا داخلية سياسية؟ أم مخابرات إقليمية خاصة وانه سبق لمسؤول أمني إماراتي ان صرح ان حكم الإخوان سيسقط بعد بضعة شهور؟
وقال هل هذه الأطراف محايدة ام لها أجندا للعودة ولخلط الاوراق من جديد؟ مشيرا الى ان البعض يحن الى الدولة القديمة ؟فهل ان تونس محمية ومؤهلة لكي تكون دولة مستقلة ام ان مازال امامها شوط كبير ؟هل لها القدرة على الصمود ام ان هناك إصرار على تحويل وجهة المسار للعودة الى المربع الأول؟
وقال الثورات لا تأتي دفعة واحدة وما حصل في تونس ليس ثورة بل بداية مسار ثوري مفتوح على كل الإحتمالات،على الإنقلاب ،على التخريب،على دعوات حل الحكومة ،مضيفا ان تشكيل حكومة وحدة وطنية مطلب سياسي له مشروعية ويناقش ، ولكن لا يمكن الدعوة في ظل كل ما يحصل الى حل المجلس التأسيسي لأن مثل هذه الدعوة ستكون حينئذ خيانة عظمى .












تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







urg sdhsd l]fv~ ,vhx lh pwg td «hgauhkfd»

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

عقل سياسي مدبرّ وراء ما حصل في «الشعانبي»


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى