2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر إقتصادي التوانسة في رمضان:260 ألف خبزة يوميا في القمامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-07-2013, 07:27 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر إقتصادي التوانسة في رمضان:260 ألف خبزة يوميا في القمامة



 


إقتصادي التوانسة رمضان:260 خبزة يوميا القمامة pain-300x225.jpg

أفاد مصدر من المعهد الوطني للاستهلاك أن التونسي يخصص 8 دقائق فقط لتناول إفطاره في شهر رمضان معتبرا ذلك أمرا غير صحيا وغير منصوح به باعتبار أن الأفضل هو تمضية وقت على الأقل ب20 دقيقة على الطاولة بعد 17 ساعة من الصيام (من الساعة الثالثة فجرا إلى الساعة السابعة و 45 دقيقة).ومن ضمن النصائح التي يوجهها المعهد للصائمين خلال رمضان وجوب شرب حوالي لترين من السوائل (ماء أو عصير) مع التقليص قدر الإمكان من استهلاك البيض إذ أن البيانات الإحصائية تفيد بأن التونسي يستهلك خلال شهر رمضان 26 بيضة مقابل 12.8 بيضة في الأشهر العادية.
وشدد على ظاهرة ارتفاع الاستهلاك خلال شهر رمضان في العديد من المواد ومن أهمها الخبز الصغير (الباقات) الذي يرتفع بنسبة 135 بالمائة ليمر الاستهلاك من 0.75 وحدة إلى 1.1 وحدة في شهر الصيام مقابل تراجع اقتناء الخبز الكبير بنسبة 38 بالمائة.
وأكد مصدرنا على ضرورة ترشيد استهلاك المواد المدعمة خلال شهر رمضان وخاصة الخبز مشيرا إلى أن الإحصائيات المتوفرة تبرز أن حوالي 260 ألف خبزة يتم إلقاؤها يوميا في القمامة خلال شهر رمضان.
وتابع في السياق ذاته أن نسبة التبذير في الخبز الكبير تقدر بنسبة 25 بالمائة وبنسبة 15 بالمائة في الخبز الصغير (الباقات) علاوة على أن التبذير يتكلف على الدولة سنويا أكثر من 30 مليون دينار.
كما أن 80 بالمائة من استهلاك «الملسوقة» يتم خلال شهر رمضان بمعدل 25 ورقة للفرد في رمضان، فضلا عن ارتفاع أكل التونسي للياغورط بمعدل 12.9 علبة في رمضان مقابل 5.4 علبة في الأشهر العادية من السنة.
وبالنسبة إلى اللحوم الحمراء وبحساب البيانات التي أوردها معهد الاستهلاك يرتفع اقتناء لحم الضأن بنسبة 47 بالمائة ليمر من 0.75 كلغ للفرد إلى 1.1 كلغ في شهر الصيام، وفي السياق ذاته يرتفع الإقبال على لحوم الأبقار بنسبة 130 بالمائة من 0.22 كلغ للفرد إلى 0.5 كلغ للفرد في رمضان.
ومن جهة أخرى يعتزم المعهد الوطني للاستهلاك مطلع الأسبوع القادم توزيع حوالي 150 ألف قفة مصنوعة من الورق تحمل دعوات للمستهلكين للمطالبة بحقهم في احترام التسعيرة وترشيد الاستهلاك خلال شهر رمضان. و سيتم توزيع الأقفاف على المخابز التي ستتولى بدورها توزيعها مجانا على المواطنين.
وقال ذات المصدر أن هذه العملية تندرج في إطار برنامج عمل المعهد خلال شهر الصيام لتوعية المستهلكين وإرشادهم حول حقوقهم تجاه التجار لا سيما من حيث التفطن لمختلف التجاوزات المتعلقة بعدم إشهار الأسعار أو احترام التسعيرة.
وأفاد أن من ضمن الأعمال التي سيقوم بها خلال شهر الصيام الاتفاق مع مزودي الهاتف الجوال لإرسال إرساليات قصيرة للمواطنين تدعوهم فيها إلى ترشيد الاستهلاك والمطالبة بحقوقهم من إشهار الأسعار.

http://turess.com/attounissia/95488











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv Yrjwh]d hgj,hksm td vlqhk:260 Hgt of.m d,ldh td hgrlhlm

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر إقتصادي التوانسة في رمضان:260 ألف خبزة يوميا في القمامة


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى