2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر وطني تنقيح الامر المتعلق بالنظام الاساسي لاساتذة السلك المشترك

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-06-2013, 09:56 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر وطني تنقيح الامر المتعلق بالنظام الاساسي لاساتذة السلك المشترك



 


أمر عدد 2496 لسنة 2013 مؤرخ في 11 جوان 2013 يتعلق بتنقيح وإتمام الأمر عدد 2015 لسنة 1998 المؤرخ في 19 أكتوبر 1998 المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بالسلك المشترك لمدرسي اللغة الانقليزية والإعلامية العاملين بمؤسسات التعليم التابعة لوزارة التربية وبمؤسسات التعليم العالي والبحث التابعة لوزارة التعليم العالي.

إن رئيس الحكومة،

باقتراح من وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي،

بعد الاطلاع على القانون التأسيسي عدد 6 لسنة 2011 المؤرخ في 16 ديسمبر 2011 المتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية،

وعلى .....

وعلى رأي وزير المالية،

وعلى رأي المحكمة الإدارية،

وعلى مداولة مجلس الوزراء وبعد إعلام رئيس الجمهورية.

يصدر الأمر الآتي نصه :

الفصل الأول ـ تلغى أحكام الفقرة الثانية من الفصل الأول والفصول 2 و3 و5 (مكرر) و6 و7 و8 و9 و11 و12 (جديد) من الأمر عدد 2015 لسنة 1998 المؤرخ في 19 أكتوبر 1998 المشار إليه أعلاه وتعوّض كما يلي :

الفصل الأول (الفقرة الثانية جديدة) : يدعى هذا السلك لتدريس اختصاصي اللغة الانقليزية والإعلامية بمؤسسات التعليم التابعة لوزارة التربية وبمؤسسات التعليم العالي والبحث التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويشتمل هذا السلك على الرتب التالية :

ـ أستاذ أول مميز،

ـ أستاذ أول فوق الرتبة،

ـ أستاذ أول،

ـ أستاذ.

الفصل 2 (جديد) : يقوم الأساتذة الأول المميزون والأساتذة الأول فوق الرتبة والأساتذة الأول والأساتذة العاملون بمؤسسات التعليم التابعة لوزارة التربية بالتدريس بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي وبالإضافة إلى ذلك فهم مطالبون :

ـ بالمشاركة في مجالس الأقسام والتوجيه وفي سير الامتحانات،

ـ بالمشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجية،

ـ بالمشاركة في التكوين لتحسين المردود البيداغوجي،

ـ بالمشاركة في عمليات التقييم تحت إشراف إطار التفقد،

ـ بالمشاركة في التدريب على استعمال وسائل الاتصالات الحديثة،

ـ بالمشاركة في مجموعات الدراسات والبحوث البيداغوجية المنظمة في مؤسستهم التعليمية.

ويمكن دعوة الأساتذة الأول المميزين والأساتذة الأول فوق الرتبة والأساتذة الأول لتقديم المساعدة البيداغوجية للأساتذة المتربصين لتأطير المدرسين.

الفصل 3 (جديد) : يقوم الأساتذة الأول المميزون والأساتذة الأول فوق الرتبة والأساتذة الأول والأساتذة العاملون بمؤسسات التعليم العالي والبحث بمهام التدريس والتأطير البيداغوجي الخاصة بالتكوين والمراقبة والتقييم لمعارف وأشغال الطلبة في اختصاصي اللغة الانقليزية والإعلامية وهم في هذا الإطار مطالبون خاصة بالقيام :

ـ بتدريس ذي صبغة نظرية وتطبيقية،

ـ بكل مهمة بيداغوجية تعهد إليهم طبقا لنظام الدراسة بأقسام التدريس المنتدبين بها،

ـ بالمساهمة في الإعداد العلمي والمادي للامتحانات والمناظرات.

الفصل 5 (مكرر جديد) : يسمى الأساتذة الأول المميزون عن طريق الترقية وذلك :

1 ـ إثر النجاح في اجتياز مناظرة داخلية بالملفات تفتح سنويا للأساتذة الأول فوق الرتبة المترسمين في رتبتهم والذين لهم خمس (5) سنوات أقدمية على الأقل في هذه الرتبة في تاريخ ختم الترشحات.

وتضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار مشترك من الوزير المكلف بالتربية والوزير المكلف بالتعليم العالي.

تفتح المراكز المعروضة للتناظر سنويا بنسبة 35% من مجموع الأساتذة الأول فوق الرتبة الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها أعلاه وتتم الترقية إلى رتبة أستاذ أول مميز بنسبة 35% من عدد المترشحين للمناظرة.

2 ـ إثر النجاح في اجتياز مناظرة داخلية بالشهائد مفتوحة لأساتذة التعليم الأول فوق الرتبة المتحصلين على شهادة الكفاءة في البحث أو الماجستير أو الماجستير في نظام "أمد" أو شهادة الدراسات المعمقة أو شهادة التعمق في البحث أو الدكتوراه

أو ما يعادلها والمتوفر فيهم شرط أربع (4) سنوات أقدمية على الأقل في رتبتهم وتتم الترقية في 15 سبتمبر من كل سنة.

وتضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار إليها أعلاه بقرار مشترك من الوزير المكلف بالتربية والوزير المكلف بالتعليم العالي.

وتفتح المراكز المعروضة سنويا على ألا يتجاوز عدد الأساتذة الأول المميزين 40% من مجموع الأساتذة الأول فوق الرتبة.

تتم تسمية الأساتذة الأول المميزين بقرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو سلطة الإشراف الإداري إزاء الأساتذة المعنيين.

الفصل 6 (جديد) : يسمى الأساتذة الأول عن طريق الترقية وذلك :

I ـ إثر النجاح في اجتياز مناظرة داخلية بالملفات مفتوحة :

1 ـ للأساتذة المترسمين برتبتهم المباشرين للتدريس والمحرزين على شهادة الإجازة أو شهادة الأستاذية أو على عناوين أو شهادات معترف بمعادلتها المتوفر فيهم شرط

ست (6) سنوات أقدمية على الأقل منذ تسميتهم في رتبة أستاذ في تاريخ ختم الترشحات والمتحصلين في آخر تفقد بيداغوجي على عدد بيداغوجي يساوي 11 من 20 على الأقل،

2 ـ للأساتذة المترسمين برتبتهم القائمين بعمل إداري

أو المكلفين بخطة وظيفية أو الملحقين والمحرزين على الإجازة أو شهادة الأستاذية أو على عناوين أو شهادات معترف بمعادلتها والمتوفر فيهم شرط ست (6) سنوات أقدمية على الأقل منذ تسميتهم في رتبتهم في تاريخ ختم الترشحات والمتحصلين على 11 من 20 على الأقل كمعدل حسابي لآخر عدد بيداغوجي وعدد إداري.

ويحتسب في حالة عدم توفر عدد بيداغوجي المعدل الحسابي لآخر عدد إداري وعشرة (10) كعدد بيداغوجي.

وتضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار مشترك من الوزير المكلف بالتربية والوزير المكلف بالتعليم العالي.

تفتح المراكز المعروضة للتناظر سنويا بنسبة 35% من مجموع الأساتذة الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها أعلاه وتتم الترقية إلى رتبة أستاذ أوّل بنسبة 35% من عدد المترشحين للمناظرة.

II ـ إثر النجاح في اجتياز مناظرة داخلية بالشهائد مفتوحة للأساتذة المتحصلين على شهادة الكفاءة في البحث أو الماجستير أو الماجستير في نظام "أمد" أو شهادة الدراسات المعمقة

أو شهادة التعمق في البحث أو الدكتوراه أو ما يعادلها والمتوفر فيهم شرط خمس (5) سنوات أقدمية على الأقل وذلك في 15 سبتمبر من كل سنة.

وتضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار إليها أعلاه بقرار مشترك من الوزير المكلف بالتربية والوزير المكلف بالتعليم العالي وتفتح المراكز المعروضة سنويا على ألا يتجاوز عدد الأساتذة الأول 40% من مجموع الأساتذة.

تتم تسمية الأساتذة الأول بقرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو سلطة الإشراف الإداري إزاء الأساتذة المعنيين.

الفصل 7 (جديد) : يقع انتداب الأساتذة :

1 ـ من بين المترشحين المحرزين على الإجازة أو الأستاذية من مؤسسة مختصة محدثة للغرض.

2 ـ من بين المترشحين المحرزين على شهادة الإجازة أو شهادة الأستاذية في اللغة الانقليزية أو الإعلامية أو على عناوين أو على شهادات معادلة عن طريق مناظرة وفقا للتراتيب الجاري بها العمل.

يضبط نظام المناظرة وبرنامجها وكذلك طرق فتحها بقرارات مشتركة من الوزير المكلف بالتربية والوزير المكلف بالتعليم العالي.

تتم تسمية الأساتذة بقرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو سلطة الإشراف الإداري إزاء الأساتذة المعنيين.

الفصل 8 (جديد) : ينتمي الأساتذة الأول المميزون والأساتذة الأول فوق الرتبة والأساتذة الأول إلى الصنف الفرعي "أ1" وينتمي الأساتذة إلى الصنف الفرعي "أ2".

تشتمل رتبتا أستاذ أول مميز وأستاذ أول فوق الرتبة

على عشرين (20) درجة وتشتمل رتبتا أستاذ أول وأستاذ على 25 درجة.

وتقدر المدة الواجب قضاؤها للارتقاء إلى الدرجة الموالية بسنتين بالنسبة إلى الأساتذة الأول المميزين والأساتذة الأول فوق الرتبة وبسنة وتسعة أشهر بالنسبة إلى الأساتذة الأول والأساتذة، غير أنه وعملا بأحكام الأمر عدد 1832 لسنة 1997 المؤرخ في 16 سبتمبر 1997 المشار إليه أعلاه، يضبط نسق التدرج بسنتين عند بلوغ العون إحدى الدرجات التي تحدد بمقتضى الأمر المتعلق بضبط المطابقة بين درجات رتب هذا السلك ومستوى التأجير المحددة بشبكة الأجور.

الفصل 9 (جديد) : يرتب الأساتذة في الدرجة الأولى من رتبتهم إذا كانوا من المترشحين غير التابعين للإدارة ويرتب الأساتذة الأول المميزون والأساتذة الأول فوق الرتبة والأساتذة الأول والأساتذة في الدرجة الموافقة للمرتب الأساسي الذي يفوق مباشرة ما كانوا يتقاضونه في وضعيتهم القديمة إذا كانوا من المترشحين التابعين للإدارة.

الفصل 11 (جديد) : يتم إقرار الأساتذة الأول المميزين والأساتذة الأول فوق الرتبة والأساتذة الأول في رتبتهم ابتداء من تاريخ تسميتهم.

يخضع الأساتذة لتربص يدوم سنتين يمكن تمديده بسنة واحدة وبانتهاء مدة التربص يقع إما ترسيمهم وإما إرجاعهم إلى الرتبة الأصلية واعتبارهم كأن لم يغادروها قط وإما إعفاؤهم إذا كانوا غير تابعين للإدارة وذلك بناء على تقرير تفقد بيداغوجي بالنسبة إلى المدرسين التابعين لوزارة التربية أو على تقرير رئيس مؤسسة التعليم العالي والبحث المعنية بالنسبة إلى المدرسين التابعين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي حسب الحالة وبعد أخذ رأي اللجنة الإدارية المتناصفة المختصة.

يخضع الأساتذة لتربص يدوم سنة إذا أثبتوا :

ـ أن لهم أقدمية بسنة واحدة على الأقل في التعليم قبل انتدابهم أو محرزون على شهادة علمية من مؤسسة مختصة محدثة للغرض،

ـ أو أنهم متحصلون على الماجستير أو الماجستير في نظام "أمد" أو على شهادة الدراسات المعمقة في اللغة والآداب والحضارة الانقليزية أو على الماجستير المتخصص أو على شهادة الدراسات العليا المتخصصة في اللغة الانقليزية للمنتدبين كأساتذة للغة الانقليزية أو المتحصلون على الماجستير أو الماجستير في نظام "أمد" أو على شهادة الدراسات المعمقة أو على شهادة مهندس في الإعلامية للمنتدبين كأساتذة في الإعلامية.

الفصل 12 (جديد) : علاوة على المرتب الأساسي يتمتع الأساتذة الأول المميزون والأساتذة الأول فوق الرتبة والأساتذة الأول والأساتذة بالمنح المخولة لمدرسي التعليم العاملين بالمدارس الإعدادية والمعاهد التابعين لوزارة التربية وذلك حسب القياس المبين بالجدول التالي :

الرتبة المعنية الرتبة المقاس بها

أستاذ أول مميز أستاذ أول مميز

أستاذ أول فوق الرتبة أستاذ تعليم أول فوق الرتبة

أستاذ أول أستاذ أول للتعليم الثانوي

أستاذ أستاذ التعليم الثانوي وأستاذ التعليم التقني وأستاذ التعليم الفني

الفصل 2 ـ يضاف الفصل 5 (ثالثا) و12 (مكرر) إلى الأمر عدد 2015 لسنة 1998 المؤرخ في 19 أكتوبر 1998 المشار إليه أعلاه كما يلي :

الفصل 5 (ثالثا) : يسمى الأساتذة الأول فوق الرتبة عن طريق الترقية وذلك :

1 ـ إثر النجاح في اجتياز مناظرة داخلية بالملفات مفتوحة للأساتذة الأول والمتوفر فيهم شرط خمس (5) سنوات أقدمية على الأقل في رتبتهم في تاريخ ختم الترشحات.

وتضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار مشترك من الوزير المكلف بالتربية والوزير المكلف بالتعليم العالي.

تفتح المراكز المعروضة للتناظر سنويا بنسبة 35% من مجموع الأساتذة الأول الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها أعلاه وتتم الترقية إلى رتبة أستاذ أوّل فوق الرتبة بنسبة 35% من عدد المترشحين للمناظرة.

2 ـ إثر النجاح في اجتياز مناظرة داخلية بالشهائد مفتوحة للأساتذة الأول المتحصلين على شهادة الكفاءة في البحث

أو الماجستير أو الماجستير في نظام "أمد" أو شهادة الدراسات المعمقة أو شهادة التعمق في البحث أو الدكتوراه أو ما يعادلها والمتوفر فيهم شرط أربع (4) سنوات أقدمية على الأقل في رتبتهم وتتم الترقية في 15 سبتمبر من كل سنة.

وتضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار إليها أعلاه بقرار مشترك من الوزير المكلف بالتربية والوزير المكلف بالتعليم العالي وتفتح المراكز المعروضة سنويا على ألا يتجاوز عدد الأساتذة الأول فوق الرتبة 40% من مجموع الأساتذة الأول.

تتم تسمية الأساتذة الأول فوق الرتبة بقرار من الوزير الذي يمارس سلطة التسلسل أو سلطة الإشراف الإداري إزاء الأساتذة المعنيين.

الفصل 12 (مكرر) : لا يتمتع مدرسو السلك المشترك العاملين بالمدارس الإعدادية وبالمعاهد الراجعة بالنظر إلى وزارة التربية والعاملين بمؤسسات التعليم العالي والبحث الراجعة بالنظر إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتنفيل الخاص بالشهادة العلمية للترقية عن طريق مناظرة داخلية بالشهائد المنصوص عليها بالفصل 5 (مكرر جديد) و5 (ثالثا) و6 (جديد) إلا مرة واحدة لكل شهادة في الارتقاء.

ولا ينتفع مدرسو السلك المشترك للغة الانقليزية والإعلامية الذين تمت ترقيتهم عن طريق تنفيل الشهادة العلمية قبل صدور هذا الأمر بالارتقاء بنفس الشهادة العلمية.

الفصل 3 ـ وزير المالية ووزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي مكلفون، كل فيما يخصه، بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

تونس في 11 جوان 2013.

رئيس الحكومة

علي لعريّض

http://www.iort.gov.tn/WD120AWP/WD12...YNC_1914259031












تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv ,'kd jkrdp hghlv hgljugr fhgk/hl hghshsd ghshj`m hgsg; hglajv;

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر وطني تنقيح الامر المتعلق بالنظام الاساسي لاساتذة السلك المشترك


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى