2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الموسم الثالث عرب ايدول 3 Arab idol mbc 2014 , الجزء الثالث عرب ايدل

الموسم الثالث عرب ايدول 3 Arab idol mbc 2014 , الجزء الثالث عرب ايدل عرب ايدول 3 Arab idol 2014 , الجزء الثاني عرب ايدل 2013 , ارب ايدل , صور عرب ايدول 2014 , فضائح المشاركين في برنامج محبوب العرب ام بي سي 2014 , Arab idol mbc 2015 , ارقام التصويت 2012 , نتائج , فيديو يوتيوب المشاركات 2014 , اخر اخبار عرب ايدول , الموسم الثاني محبوب العرب

محمد عساف بطل فلسطين بحمل لقب اراب ايدول الموسم الثاني

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-06-2013, 11:23 AM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 25 - 12 - 2012
المشاركات: 2,100
افتراضي محمد عساف بطل فلسطين بحمل لقب اراب ايدول الموسم الثاني



 






اللحظة الصادقة (أ ف ب)




بعد إعلان نتائج برنامج "أراب أيدول" التي كان الفلسطينيون في كل أماكن تواجدهم (بكلّ معنى الكلمة هذه المرة) في انتظارها، يمكن القول إن محمد عساف، الشاب الفلسطينيّ اللاجئ، لم يفز في البرنامج فحسب، بل كسر قاعدة من القواعد الأثيرة للوعي الفلسطيني: على يد محمد ابتسم المخيّم، وابتسمت معه المدن الكبيرة!

الصورة على شاشة التلفزيون، انقسمت إلى أجزاء أربعة: بيروت، رام الله، غزّة، والناصرة. دفع محمد عساف إلى هذه المشهديّة الوحدويّة في فضاء الممكن. الشاب القادم من تحت غبار التغطية والتعتيم والعيش الذي إمّا هو بطولة، أو لا شيء على الاطلاق. رحلته المتعبة والمليئة بالعثرات من مخيّم خانيونس - جنوب قطاع غزّة، إلى القاهرة فبيروت، لم تصل به وحده إلى حيث هو، بل بكثيرين ممن كان قريباً منهم وقريبين منه. حمل محمد عسّاف جزءاً منّا معه إلى المسرح الذي اعتلاه وإلى الفضاء الذي تسيّده.
تمكّن صاحب "علّي الكوفيّة"، في سابقة فلسطينيّة بامتياز، من تجسيد حالة شعبيّة ما بعد حزبيّة. إذ رقّت له قلوب من مختلف الأطياف السياسيّة، وحتى الاسلاميّة منها، ومن البسطاء الذين لا تعني لهم الأحزاب والسياسة شيئاً كثيراً، بقدر ما تعني لهم جرأته على الحلم رغم بؤس الواقع ورداءة المعطيات، وإشادته الدائمة بأمّه ودعائها ودَعمها؛ الأمر الذي يمثّل لازمة نفسيّة في حياة أجيال بأسرها، وكلمة سرّ نحو اشتغال عاطفيّ بديع.
أمّا ما يمكن نقده في الظاهرة التي صاحبت برنامج "محبوب العرب"، من استهلاكيّة مقيتة، وتسلّق لسياسيين فلسطينيين معروفين (من جوقة السلطة في رام الله خصوصاً) ورجال أعمال وشركات لا تفهم شيئًا غير الربح، ومحاولة "أدلجة" مشاركة الشاب الفلسطينيّ أو شيطنتها، فهذا كلّه ليس من صنيع محمد، وليس بنداً على جدول أعماله، وهو بالتالي لا يُلام عليه.
ليس إقدام الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على منح محمد عساف مزايا ديبلوماسية، وتنصيب الأونروا له سفيراً للنوايا الحسنة، وحملات الدعم التي دشّنها لفيف من الشركات الفلسطينية كانت من بينها شركة جوّال وبنك فلسطين محدود، ناهيك عن المبادرات والحضور شبه الدائم لشخصيّات من العيار الثقيل (أبناء الرئيس!)... ليس ذلك كله سوى تسلّق واستغلال للعواطف، ومحاولات سلطويّة حثيثة ومتوقعة للاحتواء.


محمد عساف فلسطين بحمل اراب ايدول الموسم الثاني arab-idol-afp.jpg.as
في منزل الشاب الفائز في خان يونس (أ ف ب)

كان المؤسف أن كثيرين في معرض نقدهم للظواهر السابقة، وضعوا الشاب البسيط الحالم في قلب المعترك، وراحوا يخوضون في نواياه ومكنونات صدره. المقاربة الصنميّة التي اتّبعها البعض مع الثورة السورية (بمعى أنه إن كانت تدعمها قطر، فلا بدّ في رأيهم من الابتعاد عنها!)، جرى اتباعها مع عسّاف. فهو، بحسب "الصنميين"، مجرّد ورقة كسب لقناة فضائية مملوكة سعودياً، وشركات اتصالات رأسمالية جشعة. في الحالتين، فشل أولئك في رؤية ما هو في العمق: الحلم، والإقدام على السير صوبه.
لم يفز محمد عساف لأنه فلسطيني. لا بد أن يعني هذا الأمر للشّعب، الذي لطالما خُدّر بشعارات كبيرة وموت مجمّل يحيا بين القصائد، إنجازاً يبعث على التفكّر. فاز محمد لأن صوته جميل، وحضوره لطيف، وشخصيته متّزنة. فاز محمد لأن من جدّ وجد، ومن سار على الدرب وصل، الدرب الذي يحتاج إذناً من أجهزة سيادية عربية وتأشيرات تنقّل، إضافة إلى القفز فوق الحائط والصبر الجميل.
على امتداد المسيرة التي توّجت بفوزه، تحرّكت بنيات اجتماعية فلسطينية، لا سيما في غزّة التي ترى في محمد عساف إثباتاً لها، ولأهلها، بأنها لا تزال على قيد الحياة والأغاني. نجح محمد عساف في طمأنتنا جميعاً، ووصل بنا، بكلّ رشاقة، إلى ضفاف البطولة القصوى، ألا وهي انتفاء البطولة. وكأن محمّد كان يقول، بأغانيه، لكل فلسطيني، في الداخل والخارج: كُن عادياً. لا تخف. الأمر ممتع جدًا!


محمد عساف فلسطين بحمل اراب ايدول الموسم الثاني araab-idol-afp-(1).j
فرحة الجماهير في رام الله (أ ف ب)




المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







lpl] usht f'g tgs'dk fplg grf hvhf hd],g hgl,sl hgehkd

arab idol 2014 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

محمد عساف بطل فلسطين بحمل لقب اراب ايدول الموسم الثاني


مواضيع مشابهه في الموسم الثالث عرب ايدول 3 Arab idol mbc 2014 , الجزء الثالث عرب ايدل


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى