2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر وطني باكالوريا:80 ألف ناجح هذا العام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-06-2013, 09:12 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر وطني باكالوريا:80 ألف ناجح هذا العام



 



باكالوريا:80 ألف ناجح هذا العام









وطني باكالوريا:80 ناجح العام 668_334_1371689335.j


جديد التوجيه الجامعي والشعب والانتدابات ـ التعليم العالي بالخارج والمنح هي أبرز محاور حديث رئيس ديوان وزير التعليم العالي ومديرين بالوزارة أمس خلال ندوة صحفية.

قبل أيام من إعلان نتيجة الباكالوريا، قال السيد عبد الفتاح قاصح مدير عام الشؤون الطالبية إنه من المتوقع أن يكون عدد الناجحين في الباكالوريا حوالي 80 ألف ناجح.. وعلى هذا الأساس تمّ ضبط عدد المقاعد المخصصة لكل شعبة جامعية بالتعليم العالي.. وانه من واجب الوزارة تخصيص مقعد في الجامعة لكل ناجح في الباكالوريا.. وقد تمّ خلال السنة الماضية توقع هذا العدد للنجاح ونجح حوالي 62 ألف تلميذ.
وحسب التوزيع الافتراضي وقع تخصيص 6 آلاف تلميذ للمدارس التحضيرية الهندسية.
أما بالنسبة الى الشعب الطبية وشبه الطبية فقد تمّ تخصيص 2859 مقعدا.
وقد تمّ اضافة حوالي 40 شعبة جديدة هذا العام منها 20 إجازة جديدة تطبيقية منها في مجالات الترجمة وعلم النفس والتاريخ والتقنيات السمعية البصرية، اضافة الى إحداث 20 إجازة جديدة أساسية في المالية الاسلامية وفي الماء والمحيط وغيرهما.
وتوجد حوالي 700 إجازة معروضة على ذمة الناجحين في الباكالوريا تتوزع على حوالي 198 مؤسسة جامعية وتبقى هذه الخارطة في حاجة الى المراجعة وفقا لما ستسفر عنه الاستشارة الوطنية في مجال التعليم العالي.
وقد صدر دليل التوجيه الجامعي لسنة 2013 وتمّ تقسيم الناجحين الى دورتين وحسب السيد عبد الفتاح قاصح فإن 75٪ من الناجحين حصلوا على أحد اختياراتهم الأربعة الأولى خلال السنة الماضية.
لا للتدخلات
أكد السيد سفيان المنصوري رئيس ديوان وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه ورغم صعوبة السنة الدراسية فإن النتائج كانت إيجابية.
وأضاف أنه قد تقرّر عدم اضافة أية مؤسسة جامعية جديدة خلال السنة القادمة وذلك قصد العمل على تحسين الموجود.
كما تحدث مدير الديوان عن الاستشارة الوطنية للتعليم العالي والتي ستشمل تقييم منظومة «أمد» واعادة بلورة الرؤية القانونية واصلاح المناهج وغيرها.
من جهة ثانية أكد السيد سفيان المنصوري ان عهد التدخلات في التوجيه الجامعي قد ولى وانتهى... وانه خلال السنة الماضية تم تسليط ضغط على الوزارة لكن لم يتم اي تدخل ولن تتم هذا العام ايضا اية استجابة لأي تدخل. وقال ان التوجيه هو استحقاق حسب الاعداد وحسب الملفات الاستثنائية الاجتماعية والصحية والتي تدرسها لجنة مستقلة ومراقبة. وقال: «أقول لمن يريد تدخلا لا تحرجوا أنفسكم وتحرجونا...»
كما أشار الى انه وخلال السنة الماضية تم تسجيل 11 حالة لمحاولة توجيه غير قانونية، ووقع ازالتها.. وسيتمّ هذا العام ايضا الحرص على الشفافية.
اما فيما يتعلق بأسعار الارساليات القصيرة للطلبة الجدد فقد تم التخفيض فيها من 450 مليما الى 300 مليم.
مستجدات وانتدابات
تحدث السيد وحيد قدورة مدير عام التعليم العالي عن مستجدات العودة الجامعية قائلا انه من المنتظر ان يتم احداث حوالي 3293 من انتدابات مباشرة وترقيات منها 1641 من الأساتذة المساعدين و223 أستاذ تعليم عالي و700 خطة لأستاذ محاضر وتعمل حوالي 80 لجنة على الانتداب.. وينتظر التصريح بالنتائج للأساتذة المساعدين قبل يوم 15 جويلية.
وأشار الى شفافية الانتدابات من خلال مقاييس وطرق جديدة. وستصل نسبة التأطير الى أستاذ لكل 22 طالبا. كما تم وضع 279 خطة لانتداب تكنولوجيين. أما فيما يتعلق بالدراسة بالخارج فيذكر انه لا وجود لدراسات حول العدد الصحيح، في المقابل تم التأكيد على ضرورة النظر في معادلة الشعب التي سيتم دراستها بالخارج قبل السفر وتكبد المصاريف. ويوجد حوالي ألفي طالب ممنوح للدراسة بالخارج سنويا مع العلم ان تكلفة الطالب الواحد تعادل ما ينفق على 40 طالبا في تونس.
كما تم تقليص المنح المسداة للطلبة الجدد بفرنسا وألمانيا لتصبح 20 مقعدا لكل منهما عوضا عن 30. وتم تبرير ذلك بالمصاريف وعدم عودة المتخرجين لتونس وتطور الجامعات التونسية.
من جهة أخرى، تطرقت ندوة الامس الى ما يحصل بجامعات سليانة وجندوبة.. تم التأكيد على انه لا يمكن لعشرة طلاب ان يضروا بمصالح ألف طالب. وسيتم اجراء الامتحانات أيام 24 و25 و26 و27 جوان تحت تأمين كامل من الامن والجيش.. وسيتم النظر في ملفات الطلبة كلاّ و بصفة فردية.


وطني باكالوريا:80 ناجح العام 561315_5003051033284











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv ,'kd fh;hg,vdh:80 Hgt kh[p i`h hguhl

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر وطني باكالوريا:80 ألف ناجح هذا العام


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى