2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر عالمي الأردن "خيمة لجوء" ضاقت على أهلها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-06-2013, 08:12 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر عالمي الأردن "خيمة لجوء" ضاقت على أهلها



 


الأردن "خيمة لجوء" ضاقت على أهلها

عالمي الأردن "خيمة لجوء" ضاقت أهلها 1-299236.PNG

ضاقت الدنيا بالشاب الأردني "مهند الديك" حين خسر عمله كفني في مختبر أسنان بمدينة إربد، بمزاحمة عشرات اللاجئين السوريين، المستعدين للعمل بنفس المنصب ونصف الراتب، حينها أدرك أن بلاده هي التي ضاقت عليه.

في البداية، لم يكن حضور اللاجئين السوريين إلى هذا البلد المجاور لسوريا، التي تعاني من أعمال عنف مستمرة منذ عامين ونيف، بحدث جديد على الأردنيين فهم استقبلوا في البدء اللاجئ الفلسطيني الذي لم يكن يوما غريبا عنهم وأصبح منهم وفيهم، وبعد حرب العراق فتحوا أيديهم مرحبين بمن خسر منزلا وقدموا له عائلة، ثم توالت الأزمات وأحداث الربيع العربي الذي خلف قتلى وجرحى وهجر الكثيرين عن بلدانهم، وهؤلاء وجدوا بالأردن ملجأ.

وعلى مدار العقود، استقبل الهلال الأحمر الأردني منذ نشأته أفواجا من اللاجئين والعائدين من مختلف الجنسيات، وعمل على تخفيف معاناتهم مرورا بنكبة 1948 إلى نكسة 1967 فأزمة الخليج الثانية عام 1990 والثالثة عام 2003 ثم الأزمة السورية وتداعياتها, ما أدى إلى تواجد ما يزيد على 4 ملايين لاجئ على أراضي المملكة.

لكن الأردنيين في المناطق الحاضنة للاجئين خاصة في محافظات الشمال، أصبحوا يعانون من مزاحمة اللاجئين لهم في مختلف الصعد لاسيما على صعيد المياه والصحة والتعليم وفرص العمل والبنى التحتية، الأمر الذي يشكل ضغطا هائلا على المرافق الخدمية كافة ومنها المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية.

وتتشابك العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية المؤججة لهذا الضغط، الذي يزيد من معاناة أبناء الدولة المضيفة في ظل شح الموارد المائية والغذائية والخامات الأولية، وتتعمق الأزمة بالوضع السياسي الحرج في المنطقة.

وعن العوامل الاقتصادية التي أثرت على الأردني في ظل وجود اللاجئين قال الخبير الاقتصادي غسان معمر لـ"سكاي نيوز عربية": حين يقبل اللاجئ بأي عمل وبأجر متدن يؤدي ذلك لانخفاض الطلب على العمالة الأردنية.

وأوضح معمر أن "أسعار العقار وأجور المساكن ارتفعت بنسبة 100%، ودون زيادة في دخل الفرد الذي يبلغ معدله 300 دينار أردني شهريا أي حوالي 422 دولارا أميركيا، مع العلم أن خط الفقر يبلغ 800 دينار أردني أي ما يعادل 1125 دولارا أميركيا".

ونوه معمر إلى أن البنوك تمسك عن الإقراض وتفرض شروطا مشددة على القروض، وكل ذلك ضد مصلحة الفرد، فتقتصر الدورة الاقتصادية على تلبية مصالح شركات تجارية معينة تخدم فئة من القطاعات، ما يؤدي إلى جفاف بالسيولة لدى الأردني.

أما العامل الاجتماعي فتحدث عنه دكتور علم الاجتماع حسين الخزاعي في اتصال مع "سكاي نيوز عربية" الذي يرى بأن "وجود الأفواج الكبيرة من اللاجئين ومحاصرتهم في أماكن محددة (المخيمات) يقتل التفاعل ويحول هذه الفئة إلى فئة مستهلكة غير فاعلة بالمجتمع".

وقلل الخزاعي من تأثير اللاجئين من الطبقة الغنية الذين دخلوا المملكة واستملكوا واستثمروا أموالهم فيها على الأردنيين، كاللاجئين العراقيين الذين تقدر أعدادهم بـ800 ألف عراقي توطنوا بالبلاد منذ 10 سنوات، أو الليبيين الذين دخلوا الأردن للعلاج فقط، لكن لم ينف تأثيرات عرضية قد تطفو على السطح بسبب ما وصفه بالحقد المجتمعي على الطبقات الغنية إجمالا.

لذا يؤكد الخزاعي أن "الملف السوري هو أكثر ملف يؤرق الأردنيين ويشكل لهم مصدر قلق خاصة أنهم اعتقدوا أنها ستكون مسألة أيام في البداية، إلى أن امتدت الأزمة إلى سنوات".

وأوضح الخزاعي أن "عادات وتقاليد الشعوب التي لجأت إلى الأردن بعضها يختلف عن عادات المجتمع الأردني المحافظ، ما شكل صدمة ثقافية عند البعض"، مضيفا أن "الزواج من السوريات أثر سلبا واجتماعيا ونفسيا على الفتاة الأردنية".

ويتواجد على الأراضي الأردنية حوالي 485 ألف سوري منهم 160 ألفا يقطنون في مخيم الزعتري للاجئين، وتتخوف السلطات أن يصل العدد إلى المليون ونصف بحلول العام المقبل.

[IMG][/IMG]











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv uhgld hgHv]k "odlm g[,x" qhrj ugn Higih

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر عالمي الأردن "خيمة لجوء" ضاقت على أهلها


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى