2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

خبر وطني خطير:فواضل النّفط تُهدّد “الأمن المائي”

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-06-2013, 01:39 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي خبر وطني خطير:فواضل النّفط تُهدّد “الأمن المائي”



 


فواضل النّفط تُهدّد “الأمن المائي”

وطني خطير:فواضل النّفط تُهدّد “الأمن المائي” winstar_tatawine.jpg

في عمق صحراء ولاية تطاوين تنتشر عشرات الشّركات النفطيّة العاملة على استخراج النفط والغاز. وتخلّف عمليّات الإستخراج أطنانًا من الفواضل النفطيّة كلّ يوم. وفيما ترسو صحراء تطاوين على أكبر مائدة مياه جوفيّة بالمنطقة، وهي بمثابة خزّان استراتيجي للمياه، يمتدّ لعقود قادمة، تُهدّدُ “الفواضل” هذا الخزّان.
يشير محمد ذكار، خبير الطّاقة، إلى “أنّ عمليّة استخراج النّفط تتطلّب استخدام مواد كيميائيّة تعزل النّفط عن الماء”، مضيفا “بعد عمليّة العزل يقع استخراج النفط فيما تُرْمى الفواضل النفطيّة المكوّنة أساسا من الماء وبعض الزيوت المشبَعَة بالمواد الكيميائيّة مباشرة في عمق الصّحراء”.
وعن خطورة هذه المواد يقول ذكار “هذه الفواضل تحتوي على مواد مسَرطِنة وسامّة، لها انعكاسات على النّباتات والإنسان”. وفي السياق نفسه، يكشف خبير الطاقة لزهر السمعلي في حديث مع “جدل” عن خروقات “خطيرة” في مجال التنقيب واستخراج النّفط بصحراء تطاوين، متّهما سلطة الإشراف بـ”المغالطة” والتواطئ مع الشّركات النفطيّة العملاقة العامِلَة بالجهة.
السّمعلي أضاف قائلاً “عديد الشّركات استخرجت الغاز الصّخري من صحراء تطاوين منذ عام 2001 إلى 2008، الأمر الّذي أدّى إلى انعكاسات بيئيّة خطيرة”، مُبديًا أسفه جرّاء تغاضي السّلط ومكوّنات المجتمع المدني عن هذا الموضوع “الخطير”.
من جهة أخرى أكّد عددٌ من المُختصّين في مجالي البيئة والطّاقة لـ”جدل”، “أنّ كشف هذه الخروقات والتّجاوزات يتطلّب تحرّك عدد من المختصّين، لتبسيط وتوعية المواطنين بحقيقة ما يحصل من تلوث بيئي في عمق الصّحراء”. حيثُ جدّد حافظ العريف الخبير البيئي في معرض تصريحه، دعوته إلى وضع “ضوابط” واضحة للحدّ من هذه الفواضل، موضّحا “أنّ النُّظم البيئيّة بالصحراء في خطر، إضافة إلى أنّ مدَّخراتنا المائيّة مهدَّدة بالنّضوب والتلوّث”.
وتطرح مسألة الفضلات النفطيّة مدى احترام هذه الشّركات لمعايير السلامة البيئيّة وحماية المحيط، حيث تُتّهم الشّركات النفطيّة بالتّنصل من الإتّفاقيات المُبرَمَة، كما تُتّهم السّلط الرسميّة بالتواطؤ، ويرجع لزهر السمعلي ذلك إلى “أنّ القرار بيد الشّركات النفطيّة، وليس بيد وزارة الصناعة”.
وفي سياق متّصل، طالب فتحي بقير، الكاتب العام الجهوي لاتّحاد عمال تونس، بإعادة النّظر في الاتّفاقيّات المُوَقعة، ومدى التزام الشّركات بظروف سلامة البيئة والمحيط، مُحمّلا وزارتي البيئة والصّناعة مسؤوليّة التّقصير في تتبّع هذه الانتهاكات الخطيرة. و”رغم تنصيص الاتفاقيات على تعهّد الشّركات النفطيّة بحماية المحيط، إلّا أنّها بقيت مجرّد حبر على ورق”.
ثمّة إجماع مطلَق على أهميّة القطاع النفطي، من حيث حجم المداخيل الّتي يضُخُّها للدّولة، لكن هذه الموارد الضّخمة يجب أن لا تحجب المضار البيئيّة على الإنسان والمحيط. ولعلّ التلوّث الّذي تتعرّض له صحراء تطاوين نتيجة الفواضل النفطيّة، خير دليل على الخطر الّذي يتهدّد المخزون المائي للبلاد. مع العلم أن “جدل” حاول الاتصال بكلّ من وزارتي البيئة والصناعة، لكنّهما رفضتا التّعليق.


source












تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







ofv ,'kd o'dv:t,hqg hgk~t' jEi]~] “hgHlk hglhzd”

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

خبر وطني خطير:فواضل النّفط تُهدّد “الأمن المائي”


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى