2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات  

العودة   2019 صدى بنات - منتدى صدى بنات > الاقسام العامة > الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015

تونس تلاقي مصر في مظاهرات 30 يونيو

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-06-2013, 08:07 PM   #1
by Haifa Wahbe
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 4 - 6 - 2013
المشاركات: 39,182
افتراضي تونس تلاقي مصر في مظاهرات 30 يونيو



 


حددت الحركات الشبابية في تونس تاريخ 30 يونيو الجاري موعدا لتحرك شعبي واسع معارض لحكم حركة النهضة الإسلامية، وذلك بالتزامن مع المظاهرات المرتقبة في مصر ضد حكم الإخوان المسلمين.

وأكد الناشط السياسي اللبناني المقيم في تونس، عماد بزي، لموقع "سكاي نيوز عربية" أن المنظمات الشبابية في تونس تعمل بالتنسيق مع نظيراتها في مصر وتركيا على حشد جماهيري مناهض للأنظمة الحاكمة في هذه البلدان.

يأتي هذا الحراك في وقت يبدي المجتمع التونسي تخوفه على الحريات العامة، في حين تشهد تركيا احتجاجات ضد سياسة رئيس الحكومة، رجب طيب أردوغان، وحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يواجه اتهامات بمحاولة تقويض العلمانية وأسلمة المجتمع التركي.

أما في مصر، فإن الحراك الشعبي ضد حزب الحرية والعدالة التابع لحركة الإخوان المسلمين وصل إلى ذروته، حيث تمكنت حركة تمرد من جمع أكثر من 14 مليون توقيع لعزل الرئيس محمد مرسي الذي سيواجه في الذكرى الأولى لتوليه السلطة مظاهرات يتوقع أن تكون حاشدة.

من تركيا إلى تونس مرورا بمصر، تنتظر الحركات الشبابية يوم 30 يونيو لتوجيه رسالة قوية إلى الأنظمة ذات التوجه الإسلامي، إلا أن بزي يقول إن عنوان مظاهرات 30 يونيو في تونس تختلف عن مصر، حيث يطالب المتظاهرون بإسقاط مرسي وحكم الإخوان.

بينما في تونس، وجهت الحركات الشعبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي الدعوة إلى مظاهرة ضد "حكم النهضة ودعمها للمتطرفين" دون التطرق إلى مسألة اسقاط الحكومة، وفقا لبزي الذي يضيف أن الحراك لن يقتصر على المجتمع المدني والتيارات الشبابية.

ويوضح أن "الجبهة الشعبية" وتيارات يسار الوسط، فضلا عن حزب "نداء تونس" برئاسة رئيس الوزراء الأسبق، الباجي قائد السبسي، تدعم وإن بشكل غير مباشر الدعوة إلى التظاهر ضد النهضة والائتلاف الحاكم، في خطوة من شأنها أن تزيد من زخم الحراك الشعبي.

بيد أن عضو مجلس الشورى بحركة النهضة، رياض الشعيبي، يقلل من أهمية هذه الدعوات، وهو بالتالي لا يتوقع أن يشهد يوم 30 يونيو حشدا ضخما لا سيما أن الأحزاب والتيارات الداعمة للتظاهرات "لا تمتلك قاعدة شعبية واسعة".

ويوضح الشعيبي في اتصال هاتفي مع "سكاي نيوز عربية" أن الجبهة الشعبية "هي إطار يجمع التيارات اليسارية والشيوعية الراديكالية التي لا تملك حضورا ورصيدا في الشارع التونسي"، في حين تعتبر "حركة نداء تونس وعاء لبقايا النظام السابق"، ما ينبئ بفشل مظاهرات 30 يونيو.

وعن موقف النهضة من هذه الدعوات، يؤكد الشعيبي على حق كافة التيارات السياسية والشبابية في التعبير عن رأيها، إلا أنه شدد على استحالة التغيير في الشارع عبر نشر الفوضى، داعيا تلك الأحزاب إلى انتظار الانتخابات والاحتكام إلى صناديق الاقتراع.


http://www.skynewsarabia.com/web/art...B1%D8%A7%D8%AA











تونس , الجزائر , ليبيا , مصر , سوريا , تركيا ,المغرب

المحتوى مخفي .. يرجى الرد على الموضوع لرؤية جميع الصور







j,ks jghrd lwv td l/hivhj 30 d,kd,

news press غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

تونس تلاقي مصر في مظاهرات 30 يونيو


مواضيع مشابهه في الاخبار العربية 2014 - اخر الاخبار العربية و الدولية 2015


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
3y vBSmart
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى